14/05/2021

أطعمة مضرّة وأخرى مفيدة لمرضى القلب

يُعتبر مرض القلب السبب الرئيسي للوفيّات في العالم المتقدّم. وعلى الرغم من الاعتقاد السائد أنّ مرض القلب ذكوري أساساً، بات الآن القاتل الأول للنساء كما للرجال. وقد أفادت منظّمة الصحّة العالميّة بأنّ 25 % من الوفيات التي تحدث سنوياً في المجتمع الغربي، والتي تطال 11 مليون شخص، تعزّى أساساً إلى مرض القلب. لكنّ الخبر السار هو وجود الكثير من الأدلة التي تؤكّد إمكانية الحؤول دون مشاكل القلب. ولعلّ إجراء تعديلات على عادات الأكل هو الخطوة الأكثر أهمّية في هذا الشأن.

الدهن وارتباطه بمرض القلب:

ينتقل الدهن حول الجسم في شكل كوليسترول، ويعتبر العديد من الخبراء أن الكوليسترول المرتفع في الدم هو السبب الرئيسي وراء نشوء مرض القلب. يمكن لأي شخص، مهما كان عمره أو جنسه أو عرقه، أن يصاب بارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم إذ لا إشارات منذرة بذلك. هكذا، لا نتعرف على وجود المشكلة إلا عند قياس مستوى الكوليسترول في الدم. لكن الغذاء يمكن أن يكون فعالاً في تخفيض مستوى الكوليسترول، وقد يخفف ذلك خطر الاصابة بمرض القلب على المدى الطويل.

ويرى العديد من العلماء أن الدهون الأحادية غير المشبعة قادرة فعلاً على حماية الجسم من هذه الحالة. تشمل الدهون الأحادية غير المشبعة زيت الزيتون وزيت اللوز وزيت الأفوكادو. ويعتقد أن الاستهلاك الكبير لزيت الزيتون في منطقة البحر الأبيض المتوسط هو أحد أسباب انخفاض معدلات مرض القلب في تلك البلدان. أما الدهون المتعددة غير المشبعة فنجدها في السمك، وهي المكوّن الأساسي للزيوت النباتية مثل زيت دوار الشمس وزيت السمسم وزيت بذور العنب.

تخفيض الكوليسترول:

نتناول عموماً الكثير من الدهون. لكن يمكنك تخفيض مستويات الدهون بالحد إجمالاً من مأخوذ الدهون، وتناول المزيد من الدهون غير المشبعة في الوقت نفسه. وعند اتباع الارشادات الغذائية الأساسية، يمكن خفض مستويات الكوليسترول بفاعلية.

  •   تناول اللحم وامتنع عن تناول كل الدهون الظاهرة. واللحم الأحمر غني بالدهن أكثر من الدجاج ، مع استثناء واحد هو لحم الغزال المهبر نسبياً مقارنة مع بقية اللحوم الحمراء المستخرجة من الغنم والعجل .
  •   تناول الدجاج بدل اللحم الأحمر عند الأمكان. فدهن الدجاج يتجمع في الجلد عادة، ولذلك إحرص دوماً على نزع هذا الجلد .
  •   تناول المزيد من السمك. فالأسماك الزيتية مثل الرنكة والاسمقري والتونة والترويت غنية بالدهون غير المشبعة التي تحمي من مرض القلب.
  •   استهلك باعتدال البيض ومشتقات الحليب مثل الجبنة والحليب الكامل الدسم والقشدة والزبدة. إختر الأنواع القليلة الدسم قدر الإمكان، مثل الحليب نصف المقشود أو الحليب المقشود، والجبنة القليلة الدسم والألبان القليلة الدسم .
  •   إستهلك باعتدال الشوكولاتة والحلوى والبسكويت. فهذه الأطعمة غنية بالدهون المشبعة، وتحتوي أيضاً على القليل من المواد المغذية أو المفيدة، مثل الفيتامينات والمعادن والألياف .
  •   تجنب الأطعمة المقلية قدر الإمكان. يفضل اعتماد الشواء أو الطهي بالبخار أو الغلي، لأنها طرق أكثر صحية لتحضير الطعام .
  •   عند استخدام الزيت في الطهو، تأكدي من أنه زيت نباتي. والواقع أن الزيوت المعصورة على البارد هي الأكثر صحة على الإطلاق .

تصنيفات