17/06/2021

إحذري هذة الأمراض الشائعة التى قد تصيب طفلك في الخريف

مع اقتراب عودتهم الى المدارس، يتعرّض الأطفال خلال فصل الخريف إلى أمراض شائعة ومختلفة، ندعوكِ عزيزتي للتعرف عليها وحماية طفلك منها قدر الإمكان.
 
 
1- تعتبر نزلات البرد أو الانفلوانزا من أكثر الأمراض الشائعة بين الأطفال خلال فصل الخريف، وغالباً ما ينتشر هذا المرض بينهم بعد عودتهم إلى المدرسة حيث يسهل إنتقال البكتيريا من طفل إلى آخر في الأماكن العامة. وتترافق نزلات البرد إجمالاً مع إحتقان الأنف وحساسية الأنف والصدر.
 
2- غالباً ما يصاب الأطفال في الخريف بالقمل وذلك بعد عودتهم إلى المدرسة حيث تكون الصفوف مزدحمة ويسهل إنتقال القمل عبر التلامس مع جلد الطفل المصاب أو ملابسه. يشكّل القمل أحد الأمراض الشائعة جداً بين الأطفال خلال هذه الفترة والتي يجب تفاديه عبر الحرص على نظافة الطفل الشخصية. كما يزيد إحتمال إصابة الأطفال بأمراض وإلتهابات جلدية خلال هذا الفصل إذ يسهل كذلك تناقل الجراثيم بينهم.
 
3- تزداد عوارض الحساسية التنفسية خصوصاً عند الأطفال في هذا الفصل حيث تزداد نسبة الرطوبة بشكل ملحوظ مع الميل إلى زيادة التدفئة في المنازل ما يحدّ من إحتمال تهوئته التي تعتبر ضرورية جداً.
فكيف تساعدين طفلك على تفادي هذه الأمراض؟
 
أولاً، فسّري لطفلك أهميّة غسل يديه وإستعمال مطهّر اليدين بإستمرار خصوصاً أثناء تواجده في المدرسة، ما يساهم في القضاء على الجراثيم المتواجدة على يديه ويمنع إنتقالها إليه.
 
ثانياً، احرصي على تقديم الأطعمة المغذية لطفلك خصوصاً خلال هذا الفصل والتي تعزّز مناعته بشكل ملحوظ، ما يساعده على مقاومة الأمراض الشائعة في الخريف.
 
 
ثالثاً، تأكدي من تجفيف شعر طفلك وجسمه جيداً بعد الإستحمام لحمايته قد الإمكان من البرد والرطوبة اللذين قد يسببان له الإنفلوانزا.
 
رابعاً، احرصي على إعطاء طفلك التطعيمات الضرورية له خلال هذا الفصل بعد إستشارة طبيب الأطفال كي تؤمني له حماية كاملة من الأمراض الشائعة خلال هذه الفترة.

تصنيفات