02/03/2021

التضامن: أنقذنا 1600 طفل بلا مأوى في 2018

كشف الدكتور محمد العقبى، المستشار الإعلامى لوزارة التضامن الاجتماعى، أن الوزارة أسست فريقا للإنقاذ السريع عام 2014، ونجح هذا الفريق فى إنقاذ 1234 حالة مشردة فى الشارع خلال السنوات الثلاث الماضية.

وأوضح العقبي، في تصريحات إعلامية له، أن فريق أطفال بلا مأوى بوزارة التضامن نجح فى إنقاذ 1600 طفل من الشارع خلال 2018.

وأشار المستشار الإعلامى لوزارة التضامن الاجتماعى، أنه يتم إدخال المشردين إلى دور الرعاية المختلقة، وتقديم الخدمات الصحية والطبية لهم، لافتا إلى أن الدكتورة غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، وجهت الفترة الحالية بتشكيل فرق من التدخل السريع لإنقاذ المشردين من كافة الفئات العمرية، وتوزيع الوجبات الساخنة على الأشخاص التى ترفض الانتقال لدور الرعاية.

وأوضح المستشار الإعلامى لوزارة التضامن الاجتماعى، أنه يمكن التواصل مع وزارة التضامن للإبلاغ عن أماكن المشردين عبر الخط الساخن 16439، ورقم 01095368111.

وأطلقت وزارة التضامن الاجتماعي، المشروع القومي “أطفال بلا مأوى”، للحد من ظاهرة أطفال الشوارع، في أبريل 2017، بهدف تطوير مؤسسات الرعاية التى يقيم بها الأطفال بلا مأوى، إضافة إلى نشر فرق العمل الميدانى فى الشارع لمحاولة دمج الطفل للأسرة أو جذبه إلى المؤسسات التى يتم تطويرها لاستقبالهم.

ويتم تنفيذ المشروع فى 10 محافظات وهما الأعلى كثافة من حيث تجمع أطفال بلا مأوى طبقا للحصر “القاهرة، الجيزة، القليوبية، المنيا، الشرقية، الإسكندرية- أسيوط – السويس، بنى سويف، المنوفية”.

مكونات المشروع

يعمل المشروع من خلال وحدة مركزية بالوزارة ويتكون من 5 مكونات رئيسية هي:

1. مكون الوحدات المتنقلة وفرق الشارع.

2. مكون إدارة الحالة.

3. مكون تطوير المؤسسات.

4. مكون التسويق المجتمعي.

5. مكون التقييم والرصد والشراكة مع الجمعيات الأهلية.

ويهدف المشروع إلى الحد من مشكلة أطفال بلا مأوى في هذه المحافظات التي يوجد بها 80% من إجمالي الأطفال بلا مأوى على مستوى الجمهورية.

 

تصنيفات