05/03/2021

الزراعة تكشف حقيقة وجود طماطم مسممة في الأسواق

أكدت وزارة الزراعة ، سلامة محصول الطماطم المطروح في الأسواق،  نافية ما تردد من  أنباء حول وجود طماطم بداخلها مادة بيضاء سامة بالأسواق.

وأوضحت الزراعة، في بيان لها أن الطماطم التي بداخلها لون أبيض ليست مسممة، وإنما هي ظاهرة تسمى “اللحم الأبيض للطماطم”، وهي ظاهرة فسيولوجية نباتية تحدث في نهاية كل فصل صيف ولا تظهر في أي فصول أخرى.

وأشارت الوزارة إلى أن هذه الظاهرة لا تسبب أية أضرار في حال تناولها، فظاهرة “اللحم الأبيض للطماطم” والتي تسمى أيضاً بظاهرة “اضطرابات اللون” هي ظاهرة طبيعية ناشئة عن زيادة الموجات الحرارية أثناء إنتاج الطماطم.

وأضافت أنه في خلال أسبوعين ستختفي هذه الظاهرة تماماً، وأن الوزارة حريصة على صحة المواطنين وسلامة المحاصيل الزراعية.

تعتبر الطماطم من محاصيل الخضر ذاتية التلقيح والتى تتبع العائلة الباذنجانية وتأتى في المرتبة الأولى من بين محاصيل الخضر من حيث المساحة المنزرعة سنويا والإنتاج والاستهلاك وهى تستهلك إما طازجة أو مصنعة، وتحتاج الطماطم لجو دافئ معتدل ، ودرجة الحرارة المثلى تتراوح بين 15-30 5م ، ويقف النمو إذا انخفضت درجة الحرارة عن 10 5م .

وتزرع الطماطم في مصر في اربع عروات رئيسية هي الصيفية المبكرة والعادية والنيلية والشتوية بالإضافة للعروة المحيرة (تزرع تحت الأقبية بين العروة الشتوية والصيفية المبكرة) وتحتاج كل عروة لصنف أو هجين يناسبها والجدول التالى يوضح ذلك مع العلم بان معظم أصناف وهجن الطماطم التى تزرع في الحقل المكشوف تتبع مجموعة أصناف الطماطم محدودة النمو .

تصنيفات