04/03/2021

السيول تضرب جنوب سيناء .. والري تعلن حالة الطوارئ

شهدت محافظة جنوب سيناء، على مدار الأيام الماضية، سقوط أمطار وسيول مصحوبة بغيوم وسحب متقطعة على منطقة سانت كاترين، أدت إلى امتلاء جميع البحيرات الجبلية في منطقة المروة بالمياه.

من جانبه أعلن الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، حالة الطوارئ القصوى من خلال غرفة العمليات المركزية بالوزارة، وغرف العمليات الفرعية بالمحافظات وجنوب سيناء، ومتابعة حالة الأمطار والسيول في سانت كاترين على مدار اليوم، إضافة إلى تحليل صور الأقمار الصناعية والاستشعار عن بعد والاستفادة منها في الاستعداد المبكر للتنبؤ بالسيول قبل حدوثها بنحو ثلاثة ساعات.

 

كما أكد المهندس عبدالله حامد، مدير عام الإدارة العامة للمياه الجوفية، في محافظة جنوب سيناء،  أن المشروعات التي تمت إقامتها لحماية المدينة من السيول، أثبتت نجاحها حيث أن جميع البحيرات الجبلية في منطقة المروة بسانت كاترين، امتلأت تمامًا بالمياه، التي قدرت حجمها بنحو 10 آلاف متر مكعب.

 

وأصدرت هيئة الأرصاد الجوية، اليوم الاثنين، برئاسة الدكتور أحمد عبد العال، بيانًا لإنذار المواطنين مبكرًا من السيول، بسبب اقتراب فصل الخريف، لاسيما أن هناك محافظات محاطة بالجبال.

وطالبت الهيئة باتخاذ التدابير اللازمة، لتقليل الخسائر المتوقعة، وذلك من خلال تطهير مخرات السيول، وإزالة أي عوائق في مجرى السيل، لاسيما أن السيول تسقط على الجبال بانحدار قد يسبب أذى لبعض المحافظات المحاطة بها.
وجهزت وزارة الري، فريق من العمليات المركزية واللامركزية، للتنسيق مع جميع الوحدات وأجهزة المحلية، من خلال غرفة العمليات الإلكترونية التي شكلتها الوزارة، بتواجد وتمثيل كلً من المحافظين وعدد من الوزراء المعنيين، وعدد من رؤساء الشركات القابضة للمياه والصرف الصحي، وقيادات الطرق والكباري، لمتابعة مستجدات السيول، وجاء ذلك عقب هطول سيول على منطقة الاسباعية، والنبي صالح، بسانت كاترين، في سيناء

تصنيفات