03/03/2021

الصحة تحذر من 10 أدوية في السوق: مغشوشة ومهربة

حذّرت وزارة الصحة من 10 مستحضرات دوائية جرى تداولها في السوق المحلية خلال الفترة الماضية، مشددة على ضرورة ضبط وتحريز ما يوجد في الأسواق منها، بعد اتخاذ جميع الإجراءات المخزنية بالوحدات الحكومية والصيدليات.

يأتي على رأس التحذيرات التي أطلقتها وزارة الصحة في أكتوبر الجاري، المطالبة بسحب التشغيلة رقم 2073 من دواء باسم (keflex 500 gm tab)، حيث أنه غير مطابق من حيث الخواص الطبيعية. ويستخدم العقار في علاج التهاب الجهاز التنفسي.

وأصدرت الإدارة المركزية لشؤون الصيدلة بوزارة الصحة، منشورًا حمل رقم 81 لسنة 2018 بضبط مستحضر (Forteo Pen fill 750 meg)، للتشغيلات رقم (c727702c – c645187d). ويعمل العقار على إعادة بناء وتقوية العظام الهشة والضعيفة، وزيادة امتصاص الكالسيوم من الأمعاء والكلى وإعادته إلى الدم.

وقالت إدارة الصيدلة إن المكتب العلمي لشركة إبلاي ليللي المنتجة للمستحضر المذكور بوزارة الصحة، أفاد بأن هذه التشغيلات واردة من المملكة العربية السعودية ومجهولة المصدر ومهربة ودخلت إلى البلاد بطريقة غير شرعية، ولم تقم الشركة بإنتاج هذه التشغيلات للسوق المصري.

وأمرت إدارة الصيدلة في منشورها الذي حمل رقم 82 لسنة 2018، بسحب كافة تشغيلات مستحضر “sansobaby water syrub” الذي يستخدم لعلاج آلام المعدة والتقلصات وانتفاخ البطن لدى الأطفال.

وأوضحت الإدارة أن أول 3 تشغيلات من المستحضر مازالت محرزة بالمصنع؛ طبقا لقرار الهيئة القومية للرقابة والبحوث الدوائية.

وفي منشورها رقم 83 لسنة 2018، طالبت إدارة الصيدلة بضبط وتحريز مستحضرات دوائية مغشوشة، وذلك طبقا للشكوى الواردة من هذه المستحضرات وطبقا لقاعدة البيانات الإليكترونية بالإدارة العامة للتسجيل.

كما طالبت الإدارة في منشورها رقم 80 لسنة 2018، بضبط وتحريز مستحضري (fero fix syrup – cal vok syrup)، والمدون عليها إنتاج شركة العبور للأدوية، حيث أفادت الإدارة العامة للتسجيل بأن هذه المستحضرات غير مسجلة بإدارة تسجيل المكملات الغذائية والشعبية بالإدارة، طبقا لقاعدة البيانات.

وحذرت وزارة الصحة من عبوات مغشوشة ومزيفة من معجون الأسنان (بارودونتكس عبوة 75 مللي)، حيث أن العبوات الأصلية للمعجون من إنتاج شركة جلاكسو.

وبينت إدارة الصيدلة أن العبوات الأصلية تظهر كالتالي: الطباعة تحمل اللغة الإنجلزية والعربية، وشعار الشركة يظهر أعلى اليمين من كرتونة معجون الأسنان باللون الأحمر.

ووجهت إدارة الصيدلة بضرورة تجميد الأرصدة الموجودة لديهم من تلك التشغيلات، وارتجاع ما تم بيعه للصيدليات لمخازن الشركة بجميع محافظات الجمهورية من التشغيلات سالفة الذكر، وإبلاغ إدارة الصيدلية بمديرية الشئون الصحية بالمحافظة بالأرصدة والمرتجعات.

كما أمرت، بتسليم مندوب الشركة للأحراز بعد أخذ التعهد اللازم بعدم فض الأختام إلا في وجود أحد مفتشي الصيدلة، مع موافاة الإدارة بالكميات التي تم تحريزها على أن يتم إعدام تلك الكميات بمعرفة لجنة يكون أحد أعضائها من “مفتشي الصيدلة”.

 

تصنيفات