13/05/2021

النمل الأبيض يجتاح مصر.. والزراعة تعلن 2255 منزلاً مصاباً

أعلنت وزارة الزراعة اليوم، اصابة 2255 منزلاً اجتاحته جيوش من النمل الأبيض في عدد من محافظات مصر، مما دفع الحكومة إلى الاستنفار، خشية من الأضرار المادية الفادحة لأسقف المنازل الخشبية وقطع الأثاث في بيوت المواطنين.
 
وبدأت وزارة الزراعة حملة مكثفة للسيطرة على هجوم أسراب النمل الأبيض، خوفاً من انتشاره إلى مناطق أخرى وسط استغاثات الأهالي، كما صرح حامد عبدالدايم، المتحدث باسم وزارة الزراعة، إن فرق المكافحة بدأت برش المبيدات ضد النمل الأبيض في قرى محافظات الأقصر وأسوان وقنا وسوهاج والبحر الأحمر، بعد شكاوى الأهالي.
 
وقال عابدين علي، مدير مكافحة الآفات بمديرية الزراعة، إن لجان مكافحة الآفات في المراكز حصرت هذا العام، إصابة 2255 منزلا مصابا بحشرات النمل الأبيض، وإنه جرى معالجة 136 منزلا حتى هذه اللحظة، ومازالت المعالجة مستمرة.
 
وقال بيان لمجلس الوزراء، إن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، أمر بمتابعة مشكلة انتشار آفة “النمل الأبيض”.
 
وقال أهالٍ تضرروا من النمل الأبيض، إن تكلفة المبيدات المخصصة لها بلغت 300 جنيه للتر الواحد، ما يفوق قدراتهم المالية.
ودقت صحيفة الأهرام الحكومية ناقوس الخطر حيال هجوم جيوش “النمل الأبيض” على منازل قرى الصعيد، وانتشارها بكثافة إثر ارتفاع درجات الحرارة التي تشهدها البلاد.
 
وقال خالد عبدالراضي، وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الأقصر، في تصريحات صحفيه، إن النمل الأبيض اجتاح قرية في مدينة القرنة بمحافظة الأقصر، الأمر الذى أدى لترك عدد من الأهالي لمنازلهم خوفاً من سقوطها عليهم بفعل النمل.
 
والنمل الأبيض، آفة خطيرة يطلق عليها “القرضة”، وتتغذى على مادة السيليولوز، المتواجدة في الملابس، والمفروشات، والآثاث، وتعيش بأعداد ضخمة على هيئة مستعمرات يتراوح عددها بين 30 ألفاً و3 ملايين حشرة، وتلحق أضراراً بالمنازل والمنشآت وجميع أنواع المحاصيل الزراعية.

تصنيفات