13/05/2021

بيت ثقافة بني عبيد ينظم أنشطة ثقافية احتفالاً بـ”وفاء النيل”

نظمت مساء أمس، الهيئة العامة لقصور الثقافة أمسيات شعرية ومحاضرات متنوعة في بيت ثقافة بني عبيد احتفالا بذكرى وفاء النيل .
 
شارك فيها شعراء النادي منهم الحسيني خلف، محسن عبد اللطيف، منصور البغدادي، هشام شادي، هيثم متولي، محمود أمين، مني حسن ومجموعة من المواهب رواد البيت.
 
كما عقد قصر ثقافة الطفل بالمنصورة محاضرة عن أهم معالم وآثار الدقهلية ألقتها سماح صبري أخصائي بالوعي الأثري ومن خلالها تم التعرف على بعض الآثار الموجودة في الدقهلية والانتقال إلى دير القديسة دميانة للتعرف على الفترة الزمنية التي عاشت فيها القديسة فدير القديسة دميانة ببراري بلقاس به 4 كنائس هى كنيسة السيدة العذراء وكنيسة السيدة دميانة وكنيسة الأنبا مزاحم والكنيسة الآثرية، بجانب القلالي الآثرية وأربع أيقونات أيقونة القديس مارجرجس الروماني وأيقونة السيدة العذراء وأيقونة الأنبا أنطونيوس وأيقونه الملاك ميخائيل.
 
وفي ميت غمر نظم نادي أدب قصر ثقافة نعمان عاشور أمسية شعريه بعنوان “براعم ومواهب الأعضاء الجدد” بمشاركة شعراء نادي الأدب وتخلل الأمسية فقرات فنية غنائية وعزف بمشاركة الفنان أحمد زين والشعراء محمد خليفة، أحمد مجدي، صفاء أبو صبيحة، رحاب سمري.
 
كما نظم قصر ثقافة منية النصر محاضرة بعنوان “حقوق الطفل في المواثيق الدولية” ألقتها عبير عبد الحافظ وأشارت خلالها لجهود مصر ومنها توقيعها وتصديقها على الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل، والعمل على ملائمة التشريعات الوطنية مع توصياتها خاصة قانون الطفل رقم 12 لسنة 1996 وإنشاء مؤسسات خاصة بهؤلاء الأطفال مثل المجلس القومي للأمومة والطفولة.
وفي بيت ثقافة بدواي عقد الفرع محاضره بعنوان “تعزيز قيم التسامح في المجتمع المصري” بمدرسة الشهيد عمرو الطحان الابتدائية ألقتها سحر على، تناولت خلالها معنى التسامح، كما أن الاختلاف في الدين أو الرأي أو اللون ليس أساس في حكمنا على الآخرين أو تقييمهم.
 
كما نظمت مكتبة اللاوندي محاضرة بعنوان “شقائق الرجال شركاء البناء” ألقتها ميرهان معوض وأوضحت خلالها دور ومكانة المرأة في المجتمع بصفة عامة والإسلام بصفة خاصة وكيف كرم الإسلام المرأة ودورها في التربية والتعليم وأهمية المرأة في بناء الأسرة ورعاية الأطفال.
 
كما أقام نادى أدب بيت ثقافة دكرنس ورشة عمل بعنوان ”قصيدة النثر عند أدونيس” تحدث خلالها الأديب أحمد حمدينو عن نشأة قصيدة النثر على يد أدونيس وكيف تطورت القصيدة لتصبح شكلآ شعريآ منفصلآ وجنس أدبي بذاته، أعقبها أمسية شعرية لشعراء النادي تخللها فقرة غنائية شارك فيها الفنان أحمد محمد النادي والفنان محمد دولي.

تصنيفات