21/04/2021

تعرف على خطة «الكهرباء» لتغيير العدادات التقليدية

أعلن الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أنّ الوزارة أعدت خطة تستهدف تقوية شبكات التحكم في عام ٢٠١٩، بجانب تحسين شبكات التوزيع.

وأوضح شاكر، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الاثنين، في ديوان الوزارة، أن التعاقد مع شركة شعاع لتوفير كشافين لقراءة العدادات تنتهي بمجرد انتهاء العدادات التقليدية وبدء تعميم منظومة العدادات مسبوقة الدفع.

وقال إن الوزارة مع شركة شعاع لتوفير الكشافين عن العدادت، تم تعيين هؤلاء الكشافين بشكل مؤقت، ولم يتم تعيين أي أحد منهم، مشيرًا إلى أن العقد محدد بمدة.

وأكد أن هناك أخطاء في الفواتير لوجود عنصر بشري، مشيرًا إلى أنه يجرى حاليًا عمل دراسة لإيجاد أنظمة جديدة لخفض تكلفة العدادات مسبوقة الدفع، سيتم الإعلان عن هذه الأنظمة قريبًا.

وأشار إلى أن إجمالي عدد العدادات مسبوقة الدفع بلغ 6 ملايين و600 ألف عداد، لافتا إلى أن الانتهاء من تغيير العدادات التقليدية بأخرى مسبوقة الدفع خلال 10 سنوات.

وحول زيادة أسعار الفواتير، أكد وزير الكهرباء أنه لا يوجد أى زيادة فى أسعار شرائح الكهرباء قبل شهر يوليو من العام المقبل وفقًا لخطة رفع الدعم التى تم إقرارها من مجلس الوزراء، وتنتهي تدريجيا فى يوليو 2021.

وقال شاكر، إن من الممكن أن تنخفض أسعار شرائح الكهرباء فى حالة انخفاض أسعار الوقود، لافتا إلى أن تكلفة الوقود المستخدم فى توليد الكهرباء تبلغ 95 مليار جنيه.

وشدد الدكتور محمد شاكر، على أنه لا بديل عن رفع الدعم لاستكمال منظومة التطوير والتوسع فى شبكة الكهرباء.

وفي سياق آخر قال شاكر، إن هناك مشروع ربط الكهربائي مع السعودية سيخدم خطوط الربط مع دول أوروبا، لافتا إلى أنه يخدم أيضا خط الربط الكهربائي بين مصر وقبرص، خلال الفترة المقبلة.

تصنيفات