24/02/2021

حملة جديدة لمقاطعة السجائر تبدأ من أول فبراير

على غرار حملة «خليها تصدي» التى نادت مؤخرا إلى مقاطعة شراء السيارات لمواجهة جشع التجار، دشن نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك وتويتر» حملة جديدة تحت شعار «خليها فى المصنع» لمقاطعة شراء السجائر، نظراً لارتفاع أسعارها فى الأسواق الفترة الأخيرة.

وأشار النشطاء إلى أن الحملة المقرر انطلاقها في 1 فبراير ولمدة 7 أيام، هدفها الضغط على الشركات، من أجل تخفيض أسعار السجائر، أو وقف ارتفاع أثمانها.

وكانت شركة «فيليب موريس مصر»، قد قررت فى شهر أكتوبر الماضي زيادة سعر منتج سجائر «MERIT» بنوعيها ليصبح سعرها 42 جنيها للعلبة، و«مارلبورو جولد» 39 جنيها للعلبة، و«مارلبورو ريد» 39 جنيها للعلبة، معلنة عن طرح منتج جديد تحت اسم «Marlboro Purple Mix»، الذي يعمل بتقنية الكبسولة، بسعر 39 جنيها للعلبة.

وحددت الشركة قائمة الأسعار الرسمية لمنتجاتها، وهي: «L&M بـ 29جنيها، وMarlboro Medium 35، وMarlboro Purple Mix بسعر 39 جنيها للعلبة، ومارلبورو ريد 39 جنيه، ومارلبورو جولد 39 جنيه، وميريت 42 جنيها للعلبة»، وأكدت ثبات سعر كل من «Marlboro Medium» مارلبورو ميديم 35 جنيها، وL&M بـ29 جنيه.

وفى ديسمبر الماضي أعلن محمد معيط وزير المالية، خضوع بعض السلع المستوردة غير الضرورية لسعر الصرف المعلن للدولار من البنك المركزى وشملت القائمة السيجار ومنتجات التبغ، إلا أن هانى أمان العضو المنتدب للشركة الشرقية إيسترن كومبانى، أوضح أن قرار الوزير لن ينطبق على مواد التبغ الواردة من الخارج، حيث سيظل بسعر الدولار الجمركى العادى نحو 16 جنيها، وسيطبق القرار على المنتجات تامة الصنع من الخارج مثل السجائر المستوردة، وبالتالى لن يكون هناك زيادة فى أسعار التبغ أو أسعار السجائر الفترة المقبلة.

وفى السياق ذاته، نفى إبراهيم الإمبابى، رئيس شعبة الدخان والمعسل باتحاد الصناعات، ارتفاع أسعار التبغ خلال الفترة الجارية، مشيرا إلى أن كل ما يتردد في هذا الشأن ليس له أساس من الصحة.

وفى نهاية ديسمبر الماضي، أصدرت وزارة المالية القرار رقم 749 لسنة 2018، المتعلق بتعديل المادة 123 من اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك، حيث تضمن القرار السماح بتخزين الدخان «التبغ»، بالمخازن المتخصصة لمدة عامين اعتبارا من تاريخ التخزين بدلا من عام واحد.

وأكد إبراهيم الإمبابى، أن القرار سيساهم في تحقيق الاستقرار في سوق السجائر في مصر، وذلك لأن توافر المواد الخام وزيادة فترة التخزين؛ يساهم في تحقيق استقرار أسعار السجائر في السوق وعدم ارتفاعها.

تصنيفات