21/04/2021

سيدتى..تعليمات لتربية بدنية ونفسية سليمة لطفلك

إن تربية الأبناء ليست بالأمر السهل، لذا تتطلب وعيًا كافيًا، لدى الوالدين، وتتطلب مهارات فى التعامل، كالصبر والملاحظة والخبرة الكافية، لأنها مسئولية كاملة، تقع على عاتق الأسرة، لإنشاء أبناء منضبطين نفسيًا وبالتالى اجتماعيًا، لأن نهضة الأسرة هى بالتبعية نهضة للمجتمع ككل.
نصائح التربية السليمة، على الأمهات اتباعها، لسلامة أبنائهم وصحتهم النفسية:
■ على الأمهات والوافدين عمومًا، وضع قواعد أساسية فى تربية الأبناء:
وهنا لا يجب أن تعاقب الأسرة أطفالها قبل وضع القواعد، ولا تلومه على شيء بعد السماح له بفعل تصرف معين.
■ توضيح بعض الأمور مع وضع قليل من الأوامر والتعليمات:
يجب التقليل من إعطاء الأوامر للأبناء من قبل أولياء أمورهم، ومحاولة التكلم مع الأبناء ومناقشتهم وكذلك تبسيط الأمور لهم.
■ عدم إجبار الطفل:
يجب ألا نجبر الطفل على أن يكون نسخة من الأب والأم وإعطائه حرية ليكون مختلفًا.
■ التحدث معه والإنصات إليه:
يجب التحدث معه وإخباره بما يستطيع فعله أو التكلم فيه وبما لايستطيع أن يتكلم فيه أو فعله.
■ على الأبوين أن يكونا قدوة لأبنائهم:
يجب أن يكون الأبوان قدوة وأن تتسق أفعالهما وأقوالهما، حيث يتعلم أطفالهما منهما، وأن يحافظا على صورتهما المثالية أمام أطفالهم، ويفعلون السلوكيات الجيدة أمام أبنائهم.
■ تجنب الشكوى من الأبناء:
لا يجب الشكوى من الطفل أو ذكر مساوئه أمام الآخرين وخاصة فى وجوده، لأن ذلك يجعله غير واثق من نفسه وتهتز شخصيته، ولا يشعر بالثقة والاحترام لوالديه.
■ الثناء فى الوقت اللازم لذلك:
يجب أن يكون الثناء محددًا وموجهًا لفعل أو سلوك سلكه الطفل ويستحق عليه التقدير، ولا يستحب أن يكون المدح دون سبب.
■ وضع مواعيد يومية والالتزام بها:
يجب وضع مواعيد يومية للطفل، كأن يتبع جدول من بداية يومه وحتى موعد الذهاب للنوم، وتحديد أوقات للاستيقاظ والنوم، تناول الطعام والمذاكرة وحتى اللعب حتى يعتاد على النظام.
■ تحدث الأبوين عن بعضهما بشكل جيد أمام الأبناء:
على الأم أن تتكلم عن الأب بكلام جيد أمام أطفالها، مهما بلغت الخلافات والاختلافات بينهما، وكذلك الأب عن الأم بصورة جيدة، لأنهما القدوة لأبنائهما وكذلك مصدر الأمان، والحديث عنهما بصورة سيئة من قبل الوالدين نحو بعضهما، يهدم شخصية الأبناء.
■ يجب ألا يلجأ الآباء إلى ضرب وتعنيف الأبناء عند عدم تنفيذ ما يطلب منهم أو عند الخروج عن حدود الأدب، لأنه مع كثرة الضرب لا يتأثر الأبناء به ويصبح بالنسبة لهم شيئًا عاديًا وغير حافز للتغيير.
■ لابد من الابتعاد عن التدليل الزائد للأبناء، لتجنب مساوئ التدليل، للحفاظ على التوازن فيجب إعطاء الأبناء الحب والحنان والأمان أيضًا ولكن يتم كل هذا بتوازن.
■ يجب المساواة بين الأبناء فى التعامل أو العقاب أو التدليل وهذا يجعل الأطفال يشعرون بالوحدة والعدل، وذلك لأن التفرقة بين الإخوة الأطفال، يثير لديهم الكراهية والغيرة.
■ تحمل كامل المسئولية مع الطفل يعطى الطفل إحساسًا بعدم الثقة فى نفسه لذا يجب ترك الابن يتحمل جزءًا من المسئولية، كما يجب عدم ترك تأليف القصص للأبناء ويتم اكتشاف الحقيقة فيما بعد ويظهر الأب أو الأم كذابًا.
■ يجب عدم الإسراف فى شراء كل ما يرغبه الابن حيث يؤدى هذا إلى عدم تحمل المسئولية والتدليل زيادة عن الحد المسموح به.

تصنيفات