27/02/2021

فوائد جوزة الطيب الغذائية

لا يعرف الكثير من الأشخاص فوائد جوزة الطيب الغذائية. فهي غنية بالمكونات الصحية التي تعزز عمل الجهاز الهضمي وتزود الجسم بالكثير من العناصر الضرورية مثل النحاس والحديد والزنك ومضادات الأكسدة. كما أنها الدواء المثالي لتعزيز قوة العظام. لكن يجب الانتباه أيضاً إلى آثارها الجانبية.

لا تضيف جوزة الطيب نكهة مميزة إلى الأطباق فقط، بل إنها تحتوي أيضاً على الكثير من العناصر الغذائية. ففي كل 100 غرام منها تجدين: 6,22 غ من الماء، 28.5 غ من الكربوهيدرات، 36.3 غ من الدهون، 5.3 غ من البروتين، 184 غ من الكالسيوم، 1.03 غ من النحاس، 3.04 غ من الحديد، 183 غ من المغنيزيوم، 2.15 غ من الزنك إضافة إلى الفيتامين B9.
ولذلك يمكنها مساعدة أعضاء الجسم على القيام بوظائفها بطريقة صحيحة. فهي تعزز عمل الجهازالهضمي والأنزيمات وتساعد على تقوية العظام. وبسبب احتوائها على الزنك يمكن تناولها أن يساهم في التخفيف من التوتر.
كما أنها تحميك من الإصابة بفقر الدم وتساعد على تجديد خلايا جسمك بفضل احتوائها على الحديد ومضادات الأكسدة التي تحارب الشوارد الحرة الضارة.
وهي تتمتع أيضاً بخصائص مضادة للالتهابات وللأمراض التنفسية مثل التهاب القصبة الهوائية والزكام وآلام الحنجرة ويمكن زيتها أن يحدّ من الشعور بألم العضلات.

آثار جانبية لجوزة الطيب
في مقابل فوائدها الكثيرة، قد ينطوي استهلاك جوزة الطيب على بعض الآثار الجانبية وخصوصاً في حال تمت إضافة كمية كبيرة منها إلى الطعام. فهذا قد يسبب الشعور بألم المعدة. ولهذا يجب الاكتفاء في كل مرة بـ5 غرامات منها فقط.
وبعيداً عن هذه الآثار الجانبية، يمكن الاستمتاع بالكثير من فوائد جوزة الطيب الغذائية. إذاً لا تنسي إضافتها بين الحين والآخر إلى وصفاتك المميزة.

تصنيفات