27/02/2021

في يومه الدراسي الأول.. توقعي من طفلك هذة التصرفات

اقترب بدأ العام الدراسي الجديد، الذي يعتبر من أصعب الأيام بالنسبة للطفل إذ يضطر إلى الإبتعاد عن أمّه والبقاء في مكان يجهله مما يجعله يتصرف بعض التصرفات المفاجئة، إليكِ عزيزتي أبرزها كي تتمكني من التعامل معها بسهولة
 
1- يشكل بكاء الطفل في أول يوم مدرسة أحد أبرز الأمور المتوقع قيامه بها إذ إنّه يعبّر عن خوفه وقلقه من الذهاب إلى المدرسة من خلال البكاء، ويحاول في الوقت عينه من خلاله حثّ أهله وخصوصاً والدته على بقائها معه.
 
2- غالباً ما يرفض الطفل الذهاب إلى مدرسته في اليوم الأول ويحاول قدر الإمكان البقاء في المنزل، ويعتبر هذا التصرف متوقعاً وشائعاً جداً بين الأطفال في يومهم المدرسي الأول.
 
3- يحاول بعض الأطفال تفادي الذهاب إلى المدرسة من خلال رفضهم النهوض من الفراش صباحاً وتجهيز أنفسم للتوجه إلى المدرسة، وغالباً ما يعبّر هذا التصرف عن تعلّقهم الشديد الأم والمنزل حيث يشعرون بالراحة والأمان.
4- من المتوقّع أن يطلب الطفل من أمّه البقاء معه في المدرسة خصوصاً في يومه الأول، إذ يشعر بخوف وقلق كبيرين من البقاء في مكان يجهله من دونها. يدفع هذا التصرف الشائع بين الأطفال معظم المدراس إلى دعوة الأمهات لملازمة أطفالهن لساعات معدودة في أيامهم المدرسية الأولى ما يساعدهم على تقبّل الوضع بسهولة أكبر.
 
5-غالباً ما يمتنع الأطفال عن تناول طعامهم خلال يومهم الأول في المدرسة تبعاً لتوترهم وقلقهم الملحوظ خلال هذا اليوم، ويعتبرهذا التصرف من أكثر التصرفات المتوقعة والطبيعية في هذا السياق.

تصنيفات