21/04/2021

مسح شامل لمواجهة أنفلونزا الطيور الجديدة بالدقهلية

واصلت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في الهيئة العامة للخدمات البيطرية ومديريات الطب البيطري، المسح والتقصي النشط في محافظة الدقهلية لمواجهة عترة أنفلونزا الطيور الجديدة h5n2 والتي ظهرت في إحدى قرى المحافظة.

وقالت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية إن العترة الجديدة ظهرت في إحدى مزارع البط في قرية بالدقهلية لسلالة جديدة من فيروس أنفلونزا الطيور، وتم اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية حيال تلك المزرعة، كما أكدت توافر جميع اللقاحات اللازمة للتعامل مع هذا الفيروس.

وأضافت في تصريحات لها الثلاثاء، أنه تم اكتشاف ذلك النوع من فيروس “H5N2” – المعروف بفيروس أنفلونزا الطيور- خلال سحب عينات من إحدى مزارع البط في الدقهلية، وأن سبب ظهوره هو اختلاط فيروسين نتج عنهما هذا النوع الجديد من الفيروس.

وتأتي خطورة ذلك الفيروس الذي قد ينتقل إلى البشر ويسبب الوفاة في أن الطائر قد لا تظهر عليه أي آثار للمرض أو الفيروس، ويتطور بشكل سريع قد يؤدي إلى الوفاة، وتفشي المرض بين البشر.

وكشف تقرير لهيئة الخدمات البيطرية المصرية عن اتخاذ إجراءات احترازية لمحاصرة الفيروس، تتضمن تنفيذ الحجر البيطري على المزرعة المصابة، والتخلص الآمن من الطيور المصابة والنافقة ومخلفاتها.

وطالب التقرير أصحاب المزارع والمواطنين بضرورة توخي الحذر، والالتزام بسحب العينات المطلوبة من الطيور سواء في المزارع أو البيوت، تفاديا لانتشار الفيروس، تواصل لجان الطب الوقائى سحب العينات بالمحافظات الموجودة على مسار الطيور المهاجرة، للكشف عن أى آثار لذلك الفيروس الجديد، وتفعيل خطة تتضمن فحص بعض الطيور البرية والمهاجرة، والطيور المنزلية المجاورة.

تصنيفات