19/04/2021

ننشر مواعيد امتحانات «التيرم الأول» لمراحل النقل والشهادة الإعدادية

أعلنت وزارة التربية والتعليم، والتعليم الفني، موعد بداية امتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الجاري 2018-2019، لجميع المرحل الدراسية من الصف الرابع الابتدائي وحتى الثاني الثانوي العام.

مواعيد بداية امتحانات الفصل الدراسي الأول، للعام الدراسي الحالي، وموعد إجازة منتصف العام، بحسب الخريطة الزمنية للعام الدراسي الحالي التي نشرتها وزارة التربية والتعليم عبر موقعها الرسمي.

1- تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول لصفوف النقل والشهادة الإعدادية، في 12 يناير المقبل.

2- يعقد امتحانان لطلاب الصف الأول الثانوي، للفصل الدراسي الأول، ينطلق أول امتحان آخر ديسمبر المقبل، على أن يكون الامتحان الثاني منتصف يناير المقبل.

3- تبدأ إجازة نصف العام اعتبارًا من يوم السبت الموافق 26 يناير 2019، وتستمر لمدة أسبوعين ينتهيان يوم الخميس الموافق 7 فبراير 2019.

4- يعود التلاميذ للمدارس اعتبارًا من السبت الموافق 9 فبراير 2019.

5- عدد أيام الدراسة الفعلية للعام في الفصل الدراسي الأول لمرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي 122 يوما بعد حذف أيام الجمع والإجازات الرسمية,

6- بينما يقدر عدد أيام الدراسة الفعلية في الفصل الدراسي الأول من الصف الثاني الابتدائي حتى الثالث الثانوي 105 أيام بعد حذف أيام الجمع والإجازات الرسمية.

والأسبوع الماضي، أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، إجراء امتحانات الترم الأول، للصف الأول الثانوي، (ورقة وقلم)، ثم يبدأ تجربة التابلت بمحافظات القناة ثم يستخدم التابلت في امتحانات الترم الثاني على مستوى مدارس الجمهورية.

و الطريقة التي سيتم بها احتساب الدرجات بالنسبة لطلاب الصف الأول الثانوي في النظام الجديد الذي تم تطبيقه لأول مرة خلال العام الدراسي الجاري، بحسب ما شرحها الوزير الدكتور طارق شوقي اليوم الثلاثاء.

وقال الوزير في تصريحات صحفية، إن طالب الصف الأول الثانوي سيؤدي في كل مادة امتحانين في الفصل الدراسي الأول وامتحانين في الفصل الدراسي الثاني، على أن يتم احتساب الدرجة الأعلى للطالب.

وأوضح الوزير في مثال: “اذا حصل الطالب في الامتحان الأول على ٣٠ من ١٠٠ ثم حصل في الامتحان الثاني على ٦٠ من ١٠٠ ، إذا فستكون محصلة الفصل الدراسي الأول في هذه المادة التي امتحنها الطالب مرتين ٦٠ من ١٠٠ ( الدرجة الأعلى وليس متوسط الدرجتين)”.

وقال شوقي، إن في الفصل الدراسي الثاني سيؤدي نفس الطالب امتحانين آخرين، ولو افترضنا أنه حصل في الامتحان الأول على ٤٠ من ١٠٠ ، ثم حصل في الامتحان الثاني على ٥٥ من ١٠٠ ، فهذا يعني أن محصلة الفصل الدراسي الثاني بالنسبة له هي الدرجة الأعلى ٥٥ من ١٠٠.

وأشار الوزير إلى أنه بناء على ما سبق ستكون درجة العام كله بالنسبة لهذا الطالب في هذه المادة (٦٠+ ٥٥) مقسومة على ٢ لتصبح النتيجة ٥٧٫٥، مشيرًا إلى أنه إذا حصل الطالب في الفصل الدراسي الأول على ٤٠ من ١٠٠ في المادة ، سيكون مطالبا بأن يحصل في الفصل الدراسي الثاني على اكثر من ٦٠ من ١٠٠ لضمان النجاح.

تصنيفات