28/03/2024

أبزر المعلومات عن الاحتفال باليوم العالمى للمسنين

يحتفل العالم فى الأول من أكتوبر كل عام باليوم العالمى لكبار السن، بهدف دعم المسنين وإبراز دورهم فى التنمية الشاملة داخل المجتمع، والذى أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة، وفيما يلى أبرز المعلومات المتعلقة بهذا اليوم.

ما هو اليوم العالمى للمسنين؟

هو أحد أعياد الأمم المتحدة، وتم تحديده من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1990، وبالتحديد يوم 14 ديسمبر عام 1990، حيث وافقت الجمعية العامة على تحديد يوم 1 أكتوبر ليكون اليوم العالمى للمسنين.

متى بدأ الاحتفال باليوم العالمى للمسنين؟

عقب موافقة الأمم المتحدة على هذا اليوم فى ديسمبر عام 1990، بدأ الاحتفال به فى العام التالى بتاريخ 1 أكتوبر عام 1991.

لماذا يتم الاحتفال باليوم العالمى للمسنين؟

يهدف الاحتفال بهذا اليوم، إلى رفع نسبة الوعى بالمشاكل التى تواجه كبار السن، كالهرم وإساءة معاملة كبار السن، وهو أيضا يوم للاحتفال بما أنجزه كبار السن للمجتمع، بالإضافة إلى هناك الآن أكثر من 700 مليون نسمة تزيد أعمارهم عن 60 عاما، وبحلول عام 2050 سيكون هناك بليونا نسمة، أى ما يزيد عن 20% من مجموع سكان العالم، تبلغ أعمارهم 60 عاما أو أكثر، وستكون زيادة عدد كبار السن أكثر وأسرع فى بلدان العالم النامى.

كيف تحتفل الأمم المتحدة باليوم العالمى للمسنين هذا العام؟

تهدف احتفال الأمم المتحدة خلال العام الحالى 2018 إلى:

1- تعزيز الحقوق المكرسة فى الإعلان وما يعنيه فى الحياة اليومية للمسنين.

2- زيادة ظهور كبار السن كأعضاء مشاركين فى المجتمع ملتزمين بتحسين التمتع بحقوق الإنسان فى العديد من مجالات الحياة وليس فقط تلك التى تتصل بهم بشكل مباشر.

3- التفكير فى التقدم والتحديات فى ضمان التمتع الكامل والمتكافئ بحقوق الإنسان والحريات الأساسية من قبل كبار السن.

4- إشراك الجماهير على نطاق واسع فى جميع أنحاء العالم وتعبئة الناس من أجل حقوق الإنسان فى جميع مراحل الحياة.

ما هو عدد كبار السن فى مصر؟

بلغ عدد المسنين 6.410 مليون مسـن عام 2018 ( 3.418 مليون ذكر،  2.992 مليون أنثى) بنسبة 6.7%  (6.9%ذكور، 6.4% إناث)  من إجمالى السكان ومن المتوقع ارتفاع هذه النسبة إلى 11.5 % عام 2031، وذلك وفق ما أعلن عنه الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء

تصنيفات