28/03/2024

اتفاقية لتجميع القمر الصناعي “مصر سات2”

شهد دكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، صباح اليوم الاثنين، مراسم توقيع اتفاقية تعاون بين مصر والصين، بشأن المنحة المقدمة من الجانب الصيني لتجميع القمر الصناعى “مصر سات 2″، بحضور سونج آيقوه سفير الصين بالقاهرة، ومحمود حسين القائم بأعمال رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، هان بنج الملحق التجاري لسفارة الصين بالقاهرة، بمقر الوزارة.
وفى كلمته، أكد الوزير، عمق العلاقات التي تربط بين مصر والصين في مختلف المجالات، وخاصة التعليم العالى والبحث العلمى، مشيرًا إلى أن توقيع المنحة بين البلدين لتنفيذ القمر الصناعى “مصر سات 2” يعكس التعاون المثمر والبناء بينهم، مضيفًا أن القمر يستخدم لإرسال بيانات وصور فضائية للتطبيقات البيئية، وتحديد المساحات الزراعية والتخطيط العمراني ومكافحة التصحر.
وأشار عبدالغفار، إلى أهمية التعاون مع الصين خاصة في مجال تكنولوجيا الفضاء والاستشعار عن بعد؛ للاستفادة من الخبرات الصينية في هذا المجال، والذى يتواكب مع صدور قانون وكالة الفضاء المصرية، مما يساهم في دعم ريادة مصر الإقليمية في مجال الفضاء والبحث العلمي.
وأضاف الوزير، أن تجميع القمر يشارك فى جميع مراحله حوالي 43 من الخبراء المصريين في مجال بحوث الفضاء، بدءًا من التصميم والتصنيع والاختبار، مشيرًا إلى أن القمر يتم تجميعه في مركز تجميع واختبار الأقمار الصناعية الذي يجرى إنشاؤه حاليًا بالمدينة الفضائية فى القاهرة الجديدة، على أن يبدأ العمل فى تجميعه في مارس من العام المقبل.
وأكد عبدالغفار، أن تجميع القمر الصناعى “مصر سات 2” هو جزء من التعاون الاستراتيجي بين مصر والصين، بتكلفة تقدر بـ492 يوانا صينيا أي ما يعادل 72 مليون دولار أمريكي كمنحة مقدمة من الصين، وتشمل تجهيز المعدات، وتأهيل الكوادر لهذه التكنولوجيا المتقدمة في مجال الأقمار والاستشعار عن بعد.
ومن جانبه، أكد السفير الصينى، حرص بلاده على تفعيل المزيد من أوجه التعاون مع مصر باعتبارها دولة صديقة خاصة فى مجالات التعليم العالى والعلوم والتكنولوجيا وعلوم الفضاء، مشيدًا بالتعاون مع الجانب المصرى، خاصة فى مجال تنفيذ القمر الصناعى “مصر سات 2”.
جدير بالذكر، أن المشروع يهدف إلى نقل التكنولوجيا الصينية في مجال الأقمار الصناعية لخدمة أغراض المشروعات البحثية والاستشعار عن بعد، وتدريب وتأهيل عدد من الكوادر المصرية بالصين فى مجال علوم الفضاء والاستشعار عن بعد، وإعداد مركز لتجميع الأقمار الصناعية فى مدينة الفضاء المصرية.
وقع الاتفاقية عن الجانب المصري محمود حسين القائم بأعمال رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، وعن الجانب الصيني السيد هان بنج الملحق التجاري لسفارة الصين بالقاهرة.
شهد مراسم توقيع الاتفاقية السيد تانج مينجهوي، نائب رئيس الإدارة الوطنية الصينية للفضاء، ومحمد القوصي مدير مركز تجميع الأقمار الصناعية بالهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم والفضاء، وأحمد الرافعي رئيس القطاع الفني في برنامج الفضاء المصري، وأيمن الدسوقي، رئيس لجنة إدارة برنامج الفضاء المصري، وعادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، ودكتور محمد الشناوى، مستشار الوزير للعلاقات والاتفاقيات الدولية.

تصنيفات