19/04/2024

ازدحام داخل أسواق المواشى بالدقهلية مع قدوم عيد الأضحى

أيام قليلة تفصلنا عن عيد الأضحى المبارك وانتشرت في شوارع محافظة الدقهلية الشوادر المخصصة لبيع الماشية بجميع أنواعها المختلفة من “ماعز وخراف وبقر وجاموس” واستعدت الأسواق لطرح مزيد من الأضاحي لتلبية احتياجات المضحين.

وطرحت وزارة الزراعة قرابة ٣٠٠٠ رأس ماشية في المحافظات المختلفة بأسعار مخفضة وهو ما أدى إلى انخفاض أسعار الأضاحي عن العام السابق بنسبة تجاوزت الـ 10% ونتج عنها رواج وانتعاش في حركة البيع والشراء.

ومع شروق الشمس تجولت “فيتو” داخل أحد الأسواق التي تفتح أبوابها لاستقبال التجار والمضحين الباحثين عن الأنواع المختلفة من الأضاحي بمعدل 3 آلاف رأس ماشية تستوعبها سوق بلقاس وهو سوق مقام على مساحة 5 أفدنة، وسوق البرامون التابع لمركز المنصورة يستوعب 2500 رأس، وسوق السنبلاوين ويستوعب 1500 رأس.

وانخفضت أسعار الأضحية هذا العام بنسبة تصل ١٠% وفقا للقاء عدد كبير من تجار الماشية على مستوى المحافظة ومن داخل أحد الأسواق الذي اكتظ برءوس الماشية وتواجد كبير للمضحين

وقال مصطفى محمد عبده “تاجر مواشي”، إن انخفاض أسعار اللحوم أدى إلى انخفاض أسعار المواشى داخل الأسواق، مشيرا إلى أن الأسعار هذا العام جاموسي يتراوح السعر من 40: 45 جنيها للكيلو قائم “صاحي”، والبقري 50: 55 جنيها للكيلو ومقارنة بالعام الماضي انخفضت الأسعار حيث كان سعر الجاموس 50: 55 جنيها للكيلو والبقرى 60 : 65 جنيها.

وأضاف أحمد محمد رياض تاجر مواشى بالدقهلية أن السوق هذا العام يشهد رواجا خاصة بعد انخفاض سعر اللحوم، مشيرا إلى أن المربى هو الضحية “بيموت” لأنه أنفق الكثير على العلف وفى وقت البيع لم يحصل على ما أنفق، مؤكدا أن الأسعار لصالح المضحى مناسبة جدا ورخيصة عن الأعوام السابقة.

وفي ذات السياق أعلنت وزارة الزراعة توفير 482 مجزرا تعمل على مدار أيام التشريق، وذلك لمساعدة المضحين على أداء هذه الشعيرة وشدد الدكتور عبد المنعم المنجى وكيل وزارة الطب البيطرى بالدقهلية على أن المديرية انتهت من الاستعدادات لعيد الأضحى المبارك وتم التوجيه لأطباء المجازر باستمرار عملها طوال فترة العيد وإلغاء الراحات اعتبارا من الأول من أغسطس وحتى آخر أيام العيد.

وأكد المنجى على دعم المجازر بعدد كاف من الأطباء المدربين على العمل لمواجهة التزايد في أعداد المذبوحات وتوفير كافة مستلزمات المجازر من بلانكات وأدوات نظافة ومنظفات، مشيرا إلى التنسيق مع مديرية التموين والصحة لتكثيف الحملات الرقابية على منافذ بيع وتداول اللحوم والدواجن ومنتجاتها لضمان توفير لحوم خالية من أي مسببات مرضية قبل وأثناء احتفالات عيد الأضحى.

تصنيفات