29/03/2024

الإكثار من الأوميجا 3 يعرض طفلك لفرط الحركة ونقص الانتباه

نتائج جديدة ومثيرة كشفت عنها دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون أسبان التي أشارت إلي أن اتباع نظام غذائي للأم أثناء الحمل يمكن أن يعرض طفلها لخطر الإصابة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

ووفقاً لموقع صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، يتم تشجيع النساء في كثير من الأحيان على تناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 وأوميجا 6 الدهنية – مثل المكسرات وفول الصويا – لكن وجدت الدراسة أن هذا يزيد من خطر تعرض أطفالهن لعدم الانتباه والاندفاع بنسبة 13% على الأقل.

أظهرت الدراسات السابقة أن الأم التي تتناول نظامًا غذائيًا كثيفًا بالمغذيات قبل أن تصبح حاملًا يمكن أن يؤثرعلى صحة الطفل الأيضية “التمثيل الغذائي”.

ومع ذلك، يقول فريق البحث من معهد برشلونة للصحة العالمية (ISGlobal) ، إن دراستهم من أوائل الدراسات التي توضح كيف أن الأطعمة التي تختارها الأم الحامل يمكن أن تؤدي إلى اضطرابات النمو العصبي.

وأشار الباحثون أن أوميجا 3 وأوميجا 6 يعرفان بالأحماض الدهنية غيرالمشبعة طويلة السلسلة، لا يحتوي الجسم على الإنزيمات اللازمة لإنتاجها ، لذلك يتم الحصول عليها من خلال النظام الغذائي من الأطعمة مثل السلمون والجوز والكاجو وفول الصويا والبيض.

كلاهما ضروري في الحفاظ على نظام عصبي مركزي صحي في الرحم وبعدالولادة، لكن الدراسة الجديدة أكدت على أن هذه الدهون تسبب اضطراب فرط النشاط.

وأضاف الباحثون أنه من الجيد للمرأة الحامل تناول مكملات زيت الزيتون لأنه يحتوي على DHA، وهو أمر مهم لصحة الطفل ونموه.

تصنيفات