28/03/2024

البرلمان يصوت اليوم على تعديل الدستور بالنداء بالاسم

يصوت مجلس النواب، اليوم الخميس، بالجلسة العامة نداءً بالاسم، على طلب اللجنة العامة بالمجلس بتعديل بعض مواد الدستور.

وشدد ائتلاف دعم مصر، المطالب بالتعديلات، على نوابه بضرورة الحضور بكثافة خلال جلسة اليوم والتصويت بتأييد التعديلات، بحسب تصريحات صحفية لعدد من نوابه أمس الأربعاء.

ومن المتوقع أن تشمل عملية التصويت حذف المواد المتعلقة بالهيئات الإعلامية، في التعديلات الجديدة.

وناقشت الجلسة العامة للبرلمان، والتي استمرت قرابة 10 ساعات، أمس، تقرير اللجنة العامة بشأن مقترح تعديل الدستور.

وقبل رفع الجلسة، أخذ علي عبدالعال، موافقة الأعضاء على إغلاق باب المناقشة، حول الرأي من حيث المبدأ، وجاءت أغلب آراء النواب بالموافقة على تقرير اللجنة بشأن التعديلات الدستورية.

ودعا الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، الأعضاء بضرورة التزام الحضور في تمام الساعة العاشرة صباحا، اليوم؛ لأخذ التصويت نداء بالاسم على التعديلات الدستورية.

وخلال الجلسة تعهد رئيس البرلمان، بإتاحة الفرصة للجميع للإدلاء برأيه وفي منتهى الشفافية والوضوح، مؤكدًا في الوقت ذاته فتح باب الحوار المجتمعي أمام الجميع، وأن الكلمة النهائية في الموافقة على تعديل الدستور من عدمه ستكون للشعب المصري.

ونفى رئيس البرلمان، أن يكون التعديل الدستوري الهدف منه شخص بعينه، مؤكدًا أيضا أن رئاسة الجمهورية لا علاقة لها مطلقا بما يقوم به البرلمان.

ووافقت الهيئات البرلمانية للأحزاب على التعديلات الدستورية، مؤكدة أنها في ظرف تاريخي تمر به البلاد، يتطلب إصلاحًا في النظام السياسي المصري.

وقال الدكتور علي عبدالعال في ختام الجلسة العامة الثالثة للمجلس أمس، إن التصويت على طلب التعديل للدستور سيكون نداءً بالاسم لنواب البرلمان تمهيدًا لإحالة الطلب إلى لجنة الشئون الدستورية والتشريعية.

تصنيفات