29/03/2024

الحكومة تعاقب مواطن في الدقهلية يزرع أرز «عرابي» لترشيد المياه

شهدت قرية سنفا التابعة لمركز ميت غمر في محافظة الدقهلية، أول مبادرة لزراعة فدانين من الأرز العرابى الموفر للمياه بمساعدة أستاذ جامعي.

وأقدم الشيخ نشأت زارع، كبير أئمة بأوقاف الدقهلية، على زراعة فدانين من الأرز العرابي لما له من العديد من المزايا، كتوفير نسبة المياه التي تصل إلى نصف الكمية بالنسبة للأرز العادي الذي يتم زراعته في مصر، إلى جانب الإنتاجية العالية له.

وقال “زارع”: “الأرز العرابى هو الأمل في توفير احتياجاتنا من الأرز لما يدره من إنتاج مضاعف مع توفير كمية كبيرة من المياه، مشيرا إلى اتجاه العديد من الدول لزراعة هذا النوع من الأرز”.

وأشار إلى أن الدكتور سعيد سليمان أستاذ علم الوراثة بجامعة الزقازيق، بذل وقته وماله وعلمه من أجل استنباط هذه التقاوي من الأرز 1و2و3و4 نسبة للزعيم أحمد عرابي ابن محافظة الشرقية.

وطالب “زارع” الحكومة بالاتجاه لزراعة الأرز العرابي وتبني فكرة أستاذ علم الوراثة بجامعة الزقازيق، موضحا أن زراعة 2 مليون فدان من الأرز عرابى ينتج ما لا يقل عن 8 ملايين طن في العام.

واستطرد: “قمت بزراعة أرز عرابى 3 محسن ويتم ريه كل 10 و12 يوم، لأن استهلاك الأرز العرابى من المياه أقل مما يستهلك محصول الذرة”، مؤكدا على مزايا الأرز العرابي وارتفاع نسبة البروتين به 10% بينما الأرز العادي تصل لـ7%.

وأوضح “زارع”، أنه تحرر محضر ضده بدعوى مخالفة زراعة أرز بالرغم من عدم استهلاكى للمياه، مطالبا الحكومة مساعدة المزارعين على زراعة هذه النوعية من الأرز.

كما طالب زارع الرئيس عبد الفتاح السيسي ووزيري الزراعة والموارد المائية والري بالتدخل لتعميم الفكرة، التي ستدر عائدا كبيرا على الدولة، مستشهدا بزراعة تلك النوعية من الأرز بالمملكة العربية السعودية بالرمال وفى أراضى توشكى الرملية والذي أظهر نجاحا ونتائج مبهرة.

ومن جانبه قال الدكتور سعيد سليمان أستاذ علم الوراثة بجامعة الزقازيق، إنه يعمل على زراعة الأرز العرابى منذ عام 2010 وتم زراعة ما يقارب الـ200 ألف فدان.

وأضاف: “تقدمت بمذكرة لوزير الزراعة لتكليف لجان بالنزول للحقول المنزرعة بالأرز العرابى ودراسته لاعتماده إلا أنهم منعوا تسجيله بحجة أنه مصاب بالنفحة”، مشيرا إلى أن الأرز العرابى حاصل على شهادات “DUS، VCY” إلا أن وزارة الزراعة صنفته مخالف للجفاف.

وتابع “سليمان”: “تقدمنا بطلب إحاطة لرئيس مجلس النواب عن طريق أحد الأعضاء لاستدعاء وزير الزراعة لأنه الحل الوحيد لمواجهة أزمة المياه واستيراد الأرز، مشيرا إلى أن مصر كانت تصدر مليون طن أرز قبل أزمة المياه”.

تصنيفات