20/04/2024

تعرف على مبادرة الكشف عن السمنة والتقزم بالمدارس

أعلنت وزارتا التربية والتعليم والصحة، عن مبادرة للكشف المبكر عن الأنيميا والسمنة والتقزم، لدى طلاب المرحلة الابتدائية بالمدارس.

ويستهدف المسح 3 مدارس من كل محافظة، ذات كثافة بحد أدنى 500 طالب، وتكون مختلفة على المستوى الاقتصادي والاجتماعي، وبالتالي فإن المستهدف 81 مدرسة على مستوى الجمهورية، بحسب الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان.

وقالت زايد، إن الوزارة وفرت علاج نقص الحديد وهرمونات النمو بمديريات التأمين الصحي، بالإضافة إلى التجهيزات الطبية اللازمة للحملة لإعلان النتائج بشكل فوري.

وأوشارت إلى أن المسح مستمر لمدة أيام ينتهي بعد غد الخميس، مشيرة إلى أن الوزارة تدشن حملة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم حملة لتوعية الطلاب بأمراض السمنة والتقزم والأنيميا.

من جانبه قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إنه في ضوء المسح على طلاب المرحلة الابتدائية، تعيد الوزارة النظر في مكونات التغذية المدرسية المقدمة للطلاب؛ لحمايتهم من التقزم والسمنة، إضافة إلى التغذية المدرسية.

وقال شوقي، إن الوزارة ستعمل على دمج الإرشادات العلمية للتوعية بمخاطر تلك الأمراض المزمنة بالمناهج الدراسية للطلاب في صورة قصص شيقة، مؤكدا أن الأمراض المزمنة لها تأثير على الاقتصاد القومي للدولة، وتقلل من جودة الحياة وأعمار المواطنين.

 

تصنيفات