29/03/2024

تعرف على معايير توصيل الغاز الطبيعي للمنازل

نجحت وزارة التبرول فى توصيل الغاز لأكثر من مليون وحدة سكنية و72 منطقة جديدة عام 2018 فى جميع محافظات الجمهورية، ليصل بذلك اجمالي عدد الوحدات السكنية إلى حوالي 9.3 مليون وحدة سكنية على مستوى الجمهورية منذ بدء النشاط وحتى الآن.

ويعتبر هذا أكبر رقم يتحقق على الإطلاق منذ بدء المشروع القومي لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل عام 1981، والذى تسعى الحكومة المصرية عن طريقه إلى تخفيف الأعباء التي تتحملها بالعملات الأجنبية لاستيراد البوتاجاز والقضاء على مشكلات نقل وتوزيع أنبوبة البوتاجاز.

ووفقا لتصريحات المهندس حاتم عبدالغني، رئيس شركة غاز الأقاليم، فإن التكلفة الحقيقية للتوصيل تتراوح ما بين 5500 لـ 6 آلاف جنيه، يدفع المواطن منها 2160 جنيه فقط والباقي تتحمله الدولة فى صورة دعم

فى الماضى كانت تدفع هذه القيمة إما كاش أو عن طريق تسهيلات بنكية، ولكن اليوم أصبحت تقسط التكلفة على 6 سنوات، بواقع 30 جنيهًا شهريًا تحصل مع فاتورة الاستهلاك، الأمر الذى أدى إلى زيادة التعاقدات بنسبة 300% .

وتقتصر المستندات المطلوبة للتوصيل على صورة عقد الإيجار أو مستندات الملكية، وإيصال كهرباء حديث باسم المشترك، صورة بطاقة تحقيق الشخصية، بالإضافة إلى ما يثبت سداد قيمة تكاليف تنفيذ الأعمال.

وتتضمن شروط التوصيل، ألا تقل نسبة الإشغال لسكان العقار عن 85 %، وأن يكون العقار أو الشقة جيدة التهوية فى حالة حدوث تسريب، وأن تكون الأجهزة الموجودة بالمنزل مهيأة للتركيب، وأن تسمح الشوارع بدخول الشبكة فيه.

وفى سياق آخر، نجحت وزارة البترول في تحويل 18784 سيارة للعمل بالغاز الطبيعي خلال أول 11 شهرا من عام 2018، ليصل إجمالي عدد السيارات المحولة منذ بدء النشاط وحتى نهاية نوفمبر 2018 إلى حوالي 255.6 ألف سيارة.

وشهد عام 2018 الانتهاء من تنفيذ عدة مشروعات لتغذية محطات الكهرباء العملاقة التي أنشأتها الدولة في كل من العاصمة الإدارية الجديدة، وبني سويف، والبرلس باحتياجاتها من الغاز الطبيعي من خلال عدد من خطوط نقل الغاز التي تم تنفيذها بأطوال تصل إلى 322 كيلو متر وبتكلفة استثمارية حوالي 2.2 مليار جنيه و93.5 مليون دولار، وفقا للوزارة.

كما تم تنفيذ مشروع تغذية محطة كهرباء العاصمة الإدارية الجديدة بتكلفة 399 مليون جنيه و21.2 مليون دولار، ومشروع تغذية محطة كهرباء بنى سويف بتكلفة 991.6 مليون جنيه و47.2 مليون دولار، وأيضاً مشروع تغذية محطة كهرباء البرلس بتكلفة 839 مليون جنيه و25 مليون دولار، وارتفع عدد محطات الكهرباء التي تم تحويلها للعمل بالغاز الطبيعي إلى 58 محطة.

تصنيفات