19/04/2024

جامعة المنصورة تستضيف عالمة الآثار ميلاني بيتكن

استقبل الدكتور أشرف سويلم، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، اليوم الإثنين، عالمة الآثار الدكتورة ميلاني بيتكن، الباحثة بمشروع دراسة مجموعة التوابيت المصرية القديمة بمتحف فيتزوليام جامعة كامبردج.

تناول اللقاء أوجه التعاون المشترك الذي يمكن أن يتم مستقبلا بالتعاون مع قسم الآثار المصرية القديمة للاستفادة من التقنيات الحديثة والخبرات في مجال البحث الأثري وإدارة المتاحف، ما يساهم في رفع كفاة أعضاء هيئة التدريس والباحثين بالقسم، وذلك في إطار حرص الجامعة على تطوير البحث العلمي، والاستفادة من الخبرات الدولية من كبري الجامعات العالمية.

حضر اللقاء الدكتورة مها السجيني، وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتورة نهال كمال، رئيس قسم الآثار المصرية القديمة، والدكتور أيمن وهبي، مقرر الندوة.

وتفقدت الباحثة كلية الآداب في ضيافة الدكتور رضا السيد أحمد، عميد الكلية، ومجموعة من أعضاء هيئة التدريس بقسم الآثار المصرية القديمة، منهم الدكتورة سهير محمد وحيد الدين، والدكتور رفعت عجلان، والدكتور محمد عبدالمولي، والدكتورة هبه ماهر.

عرضت الباحثة عدة محاضرات عن مجموعة التوابيت المصرية القديمة بمتحف فيتزوليام جامعة كامبردج، كما تناولت افتتاح المشروع الأول أون لاين الجديد لتسهيل دراسة التوابيت بالمتحف وإتاحة الفرصة كاملة للباحث، ومحاضرة بعنوان “تذكر الموت”، وهو عبارة عن فن اللوحات المصرية في عصر الانتقال الأول.

يذكر أن بيتكن تولت العديد من المناصب، منها قائد جولات النهضة ومعرض الفن في جنوب ويلز الجديدة، والمتحدث الإعلامي الأسترالي لاستكشاف المجتمع المصري، قائد الجولة في مصر لشركة سفر الخريجين سيدني، ومساعد باحث أول في الاقتصاد الفني لاستاذ دافيد ثروسبي بقسم الاقتصاد في جامعة ماكواري، كما عملت بفريق متخصص بالآثار المصرية والترميم والأصباغ والنجارة والأخشاب.

تصنيفات