19/04/2024

“خليها تحمض” حملة لمقاطعة الفاكهة بالإسكندرية

اطلق مجموعة من مواطني الإسكندرية حملة مقاطعة الفاكهة تحت شعار “خليها تحمض” والتي لاقت تجاوبًا كبيرًا من جانب مواطني الإسكندرية، مؤكدين أنها تعتبر إحدى الحلول الاقتصادية للسيطرة على أسعار الفاكهة والتي أصبحت تباع بأسعار مبالغ فيها وفوق قدرة تحمل المواطن البسيط.

 

تم رصد ارتفاعا كبيرا في أسعار الفاكهة حيث وصل متوسط سعر كيلو العنب لـ16 جنيه، فيما بلغ كيلو المانجو الإسماعيلاوى 50 جنيها وكيلو المانجو الزبدة 18 جنيهًا، وبلغ سعر كيلو الجوافة 15 جنيهًا، فيما ارتفع سعر كيلو البلح إلى 10 جنيهات.

يقول محمد عمران، أحد الداعين للحملة علة موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك “أنه بدأت من 1 سبتمبر وحتى يوم 15 من الشهر نفسه، لمجابهة ما وصفه جشع التجار، مضيفا:”الوكلات في الإسكندرية، تقدم أردئ أنتواع الفواكهة على مستوى الجمهورية ومع ذلك تعرضها بأسعار مبالغ فيها وفوق قدرة أي مواطن على الشؤاء فمن يقول أن كيلو العنب يباع بـ15 جنيهًا بعد أن كان سعره العام الماضي 7 جنيهات فقط!”.

وأشار “عمران”، إلى أن المظلوم في في ارتفاع الأسعار هذا هو كل من المزارع والذي يبع فاكهته بربع الثمن الذي يبيعها به التاجر، وكذلك المستهلك الذي يحتاج لـ100 جنيه لشراء نوعين من الفاكهة.

وتقول فاطمة محمود، موظفة، أن أقوي سلاح لمواجهة ارتفاع الأسعار هو المقاطعة، مضيفة:”علشان لما تعفن عندهم يبقوا يتقوا ربنا في أسعارهم الخيالية”.

وطالب كريم عبد الحميد، كهربائي، السلطات التنفيذية بالدولة التدخل للسيطرة على الأسعار بشكل عام ومنها أسعار الفاكهة والتي وصلت لأسعار جنونية بحسبي قوله-مضيفا:”ليه أشتري كيلو جوافة بـ16 جنيهًا، هي لحمة؟!”.

من جانبه قال أحمد السيد، تاجر، أن أتفاع الأسعار يأتي من تاجر الجملة وهناك سلسلة بدأ من المزارع وفي النهاية تصل لتاجرالتجزئة والذي يشتريها بأسعار مرتفة-على حد قوله-.

واعتبر “السيد”، أن ارتفاع أسعار الفاكهة يعود لأكثر من سبب منها ارتفاع أسعار الأسمدة والمبيدات الزراعية وكذلك الأيدي العاملة، والتي شهدت أرتفاعا وصل لـ500 % خلال العام الجاري.

من جانبه قال هاشم محمد رئيس شعبة الخضر و الفاكهة بالغرفة التجارية بالإسكندرية، أن هناك أسبابًا أدت لارتفاع أسعار الفاكهة بشكل عام خلال تلك الفترة منها نهاية موسم لأنواع منها العنب والكمثرى وغيرها وبداية لأخرى مثل الجوافة.

وتابع:” بخلاف ذلك فإن تجار التجزئة يقومون برفع أسعار البيع بشكل كبير لرفع هامش مكاسبهم.

تصنيفات