28/03/2024

لمرضى الضغط المرتفع.. طريقة للبنجر قد تغنيك عن العلاج

يتميز البنجر بأنه من أكثر الفواكه المفيدة لمرضى الضغط المرتفع وذلك لأنه غني بمعدن البوتاسيوم المفيد لصحة القلب والشرايين، وكذلك أكسيد النيتريك المفيد لصحة الشرايين.

– توسعة الشرايين

ويساعد البنجر في خفض الضغط خاصة عند مرضى الضغط المرتفع، وذلك لاحتوائه على أكسيد النيتريك، الذي يساعد على توسعة الأوعية الدموية، وتكون عند مرضى الضغط المرتفع أضيق من الطبيعي نتيجة شدة الضغط، وتؤثر على تدفق الدم.

كما أن البنجر غني بعنصر البوتاسيوم وهو من أهم الأملاح المعدنية المسئولة بشكل أساسي عن إرسال إشارات الأعصاب وتنظيم تقلصات العضلات خاصة عضلات الشرايين، فضلا عن دوره في توازن السوائل في الدم.

توازن الاملاح

ويحافظ البوتاسيوم الموجود في البنجر على توازن الأملاح والسوائل الموجودة في الجسم خاصة عند اتحاده مع الصوديوم، هذا إلى جانب دوره في منع الانتفاخات والتورمات المصاحبة لارتفاع ضغط الدم، والمحافظة على ضغط الدم الطبيعي، وبالتالي يساهم في خفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 24%، والجلطات القلبية، وتصلب الشرايين.

طرد السوائل المحبوسة

وبسبب احتواء البنجر على البوتاسيوم فذلك يعزز دوره في طرد السوائل المحبوسة في الجسم بفعل الضغط المرتفع، وتوازن الأملاح الموجودة في الدم، فضلا عن دوره في تقوية عضلة القلب المعرضة للضعف بفعل الضغط المرتفع، وبالتالي يساهم في تحسين ضخ الدم والاكسجين إلى جميع أجزاء الجسم عبر الشرايين، وتعزيز توصيل الدم إلى جميع الأعضاء للقيام بوظائفها الحيوية، وبالتالي يحسن من أدائها بشكل كبير.

تعزيز صحة القلب

ويلعب البوتاسيوم الموجود في البنجر دور أساسي في تعزيز كهرباء القلب اللازمة لمنح القلب الكهرباء اللازمة له لضبط معدل ضرباته، وبالتالي يقي من اضطراب ضرباته التي تحدث بفعل الضغط المرتفع.

كما أن البنجر غني بشكل كبير جدا بمضادات الأكسدة التي تساهم في تعزيز قوة الجهاز المناعي، وتأخير علامات التقدم في السن التي تصيب الشرايين، وكذلك تقي من أمراض القلب والشرايين، فضلا عن غناه بالألياف التي بدورها تبطيء من امتصاص الدهون وبالتالي تقي من ترسيبها على جدران الشرايين والتي قد تتسبب في انسدادها، كما أنه يقي من ارتفاع الكوليسترول الذي يشكل مع الضغط المرتفع عبئا على الشرايين مسببا تكون الجلطات.

وللبنجر دور كبير في الحفاظ على صحة العيون والوقاية من تعرضها لأي مشاكل صحية، خاصة لمرضى الضغط المرتفع، إذ يحتوي على النترات النباتية التي تساعد على الوقاية من التنكس البقعي، وتعزز صحة العين.

طرق تناول البنجر

ويمكن تناول البنجر بعدة طرق، أبرزها:

  • تقطيعه وإضافته إلى السلطة.
  • تناول كعصير أو حتى إضافته للعصائر كعصير الفراولة أو الجزر أو البرتقال.
  • سلق البنجر جيدا وتقطيعه إلى قطع صغيرة مع إضافة قليل من الملح، وإضافة شرائح البصل، البقدونس، الثوم، وزيت الزيتون إليه.
  • تناوله بمفرده كسناك بين الوجبات.

تصنيفات