18/04/2024

مؤتمر طبي: 65% من المصريين يتعرضون للتدخين السلبي

ذكر مسح صحى شمل 14 دولة أن نسبة المصريين المتعرضين للتدخين السلبى منزليًا تصل 65.2% وفقًا لتقرير مركز مكافحة الأمراض ..

أفادت منظمة الصحة العالمية بأن تأثيرات التدخين على وزن الجنين لا تقتصر فقط على كون الأم مدخنة أثناء الحمل أم لا و لكن تشمل أيضًا التدخين السلبى الذي تتعرض له الأم، حيث تصل نسبة احتمالية ولادة طفل ناقص الوزن إلى 22% وفقًا لمنظمة الصحة العالمية 2013.

وفي وقت سابق افتتح الدكتور محمود المتيني، عميد كلية الطب جامعة عين شمس، مؤتمر إعلان انطلاق مشروع علاقة التدخين بالسيدات الحوامل تحت عنوان، “تطوير قدرات مقدمي الرعاية الصحية في مصر لتطبيق المشورة للنساء الحوامل وأسرهم فيما يتعلق بالإقلع عن التدخين وتجنب التدخين السلبي”، الذي نظمه قسم طب المجتمع والبيئة بالتعاون مع قسم النساء والتوليد بالكلية وجامعة نيويورك الأمريكية.

وناقش المؤتمر استمرار استخدام وباء التبغ عالميًا فى التحول من البلدان ذات الدخل المرتفع إلى البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط، مع الزيادة مؤخرًا في معدلات إنتشار التدخين بين النساء، والتي من المتوقع أن ترتفع إلى 20٪ بحلول عام 2025،.

وأكدت الدكتورة وجيدة عبد الرحمن أنور، أستاذ طب المجتمع والبيئة بطب عين شمس ورئيس المشروع، أن الإقلاع عن التدخين قبل 16 أسبوعا من الحمل أو حتى أواخر الربع الثالث له فوائد صحية عديدة، حيث يؤدي الإقلاع إلى ولادة رضيع شبه طبيعي وذو وزن مناسب، مشيرة إلى أنه لا توجد مستويات آمنة للتعرض للدخان وذلك عند غير المدخنين.

وأضافت أن الهدف من المشروع هو وضع وتنفيذ منهج تدريب أساسي للأطباء والممرضات لكى يتم تطبيقه أثناء فترة رعاية ما قبل الولادة، ونشر أهداف برنامج التدخل لوقف التدخين والتدخين السلبى بين السيدات الحوامل من خلال تطوير نموذج لتدريب المدربين.

وأشارت إلى أن المدة المحددة لتنفيذ المشروع هي 36 شهرًا في مستشفى النساء و التوليد بجامعة عين شمس، المستشفيات الجامعية الأخري، بالإضافة إلى مستشفيات وزارة الصحة و السكان، ومستشفيات القطاع الخاص.

جدير بالذكر أن أعضاء الفريق البحثي القائم على المشروع هم وجيدة عبد الرحمن أنور أستاذ طب المجتمع والبيئة و طب الصناعات بكلية الطب جامعة عين شمس وهي الباحث الرئيسي، والدكتور عمر الشهاوى من جامعة نيويورك الأمريكية وهو الباحث المساعد، الدكتور وليد صلاح أستاذ مساعد بقسم طب المجتمع و البيئة بكلية الطب، الدكتور كريم لبيب أستاذ مساعد بقسم النساء والتوليد بطب عين شمس، الدكتورة آيات فاروق مدرس بقسم طب المجتمع و البيئة بالكلية، الدكتور رامي الناظر ممثل وزارة الصحة المصرية.

تصنيفات