18/04/2024

منها اللحوم الحمراء.. 10 أطعمة محظورة على مرضى القلب

يحتاج مرضى القلب والأوعية الدموية إلى اتباع أنظمة غذائية محددة، لأن الممارسات الخاطئة عند تناول الوجبات، قد يعرضهم لخطر الإصابة بمضاعفات خطيرة.

نستعرض قائمة بالأطعمة والمشروبات المحظورة على مرضى القلب، وفقًا لموقع “Prevention”.

يجب الابتعاد عن اللحوم الأحمر، والبحث عن مصادر أخرى للبروتين، مثل الفول، والفاصولياء، والمكسرات، لأنها تصيب المعدة بنوع من البكتيريا، تزيد من خطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية.

2-العصائر

تحتوي العصائر على نسبة كبيرة من السكريات، فضلًا عن افتقادها للألياف المتوفرة بثمار الفاكهة، والتي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول بالدم، ما يقلل من خطر الإصابة بالأزمات وجلطات القلب.

3-اللحوم الباردة المصنعة

تحتوي اللحوم الباردة على نسبة عالية من مادة نترات الصوديوم، التي تستخدم كمادة حافظة، والتي تتسبب في الإصابة بالتهابات، فضلًا عن ضيق وتصلب الشرايين.

4-الكاتشب

يحتوي الكاتشب على نسبة مرتفعة من الصوديوم والسكريات، وكلاهما يهددان مرضى القلب بالأزمات وجلطات القلب.

5- الخبز الأبيض

من أكثر الأطعمة الغنية بالصوديوم، فضلًا عن افتقاده للألياف المفيدة لمرضى القلب، كما يتسبب في ارتفاع نسبة السكر بالدم، لاحتوائه على مستويات عالية من الكربوهيدرات، التي تتسبب في زيادة الوزن، ما يعرضهم لخطر الإصابة بالأزمات القلبية.

6-زبدة الفول السوداني

تحتوي زبدة الفول السوداني على نسبة عالية من السعرات الحرارية، التي تتسبب في زيادة الوزن، فضلًا عن الصوديوم، الذي يتسبب في الإصابة بالالتهابات.

7-الأطعمة المقلية

من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، التي تتسبب في ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم، ما يؤدي إلى الإصابة بالأزمات وجلطات القلب، وقد يصل الأمر إلى حد الوفاة.

8-زبادي الفواكه

يعتبر زبادي الفواكه من الأطعمة غير الصحية لمرضى القلب، لاحتوائه على نسبة عالية من السكريات، التي تهددهم بزيادة الوزن، ما يعرضهم لخطر الإصابة بمضاعفات خطيرة.

9-مبيض القهوة

يحتوي مبيض القهوة على نسبة عالية من الدهون المشبعة والزيوت المهدرجة، والتي تترسب بالشرايين، ما يعرضها للتصلب.

10-السمن الصناعي

يشكل السمن الصناعي خطرًا جسيمًا على صحة مرضى القلب، لاحتوائه على نسبة عالية من الدهون المشبعة، التي تتسبب في ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم، فضلًا عن تصلب الشرايين.

تصنيفات