29/03/2024

نواب الدقهلية يطالبون بحل أزمة “الدلتا للأسمدة”

طالب عدد من نواب محافظة الدقهلية، بسرعة حل أزمة شركة الدلتا للأسمدة، مؤكدين أنها تحقق خسائر كلما زاد إنتاجها، بسبب ارتفاع تكلفة الإنتاج، وانخفاض سعر توريد إنتاجها.
جاء ذلك خلال لقاء وفد لجنة الزراعة بمجلس النواب برئاسة النائب هشام الشعينى، بمحافظ الدقهلية الدكتور كمال جاد شاروبيم، والمسئولين التنفيذيين بالمحافظة، مساء أمس، فى إطار الزيارة الميدانية، التي بدأها وفد لجنة الزراعة بالبرلمان، الى محافظة الدقهلية، أمس الأربعاء للوقوف على مشكلات قطاع الزراعة بالمحافظة.
وطالب النائب محمد عقل، بحل أزمة شركة الدلتا للأسمدة، مشيرا الى انها شركة وطنية وتورد نسبة ٥٥ في المائة من إنتاجها لوزارة الزراعة، بسعر الطن ٣٢٠٠ جنيه، وتحصل على الغاز بسعر ٤.٥ دولار للوحدة، في حين ان شركات الأسمدة الاستثمارية، تبيع الطن بسعر ٤٥٠٠ جنيه، وتحصل على الغاز بقيمة ٣.٥ دولار للوحدة.
وايده في ذلك عدد من نواب المحافظة، مطالبين بحل الازمة، وقال النائب احمد الشرقاوى، ان الشركة، تنتج ما يوازى ثلث انتاج الجمهورية من الأسمدة، قائلا، للأسف، كل ما تنتج الشركة أكثر، كلما تخسر اكثر، نظرا للتكلفة العالية للطن، وهو مايعد خطرا كبيرا يهدد الشركة.
وهنا حذر النائب محمود هيبة، من ارتفاع سعر الأسمدة، على الفلاح، حال إقرار زيادة في سعر طن المنتج من الشركة، وهو ما رد عليه عدد من النواب، بأن ذلك لن يحدث، حيث توجد حلول كثيرة لحل الأزمة، دون زيادة سعر الطن على الفلاح.
وقال هشام الحصرى، وكيل لجنة الزراعة، ان شركة الدلتا للأسمدة، تعد جزءا أساسيا من الاقتصاد القومى فى مجال إنتاج الأسمدة، وهو ما يستدعي التدخل لسرعة حل أزمتها، لكى تستمر في أداء دورها في تأمين الإنتاج المحلى من الأسمدة خاصة وان هناك اعتماد أساسى عليها في السوق المحلي.
ويضم الوفد البرلماني، كلا من النائب هشام الحصرى، وكيل لجنة الزراعة، والسيد حسن موسى، ومحمود عبدالله هيبة، وسيف الله محمد نصر الصافى، أحمد أبو خليل، صبرى داوود، حمزة عبد المنصف همام، عامر عبدالله حامد، عبد الحميد الدمرداش، محمد سعد تمراز.

تصنيفات