04/03/2021

26 ألفًا يخوضون الانتخابات الطلابية.. والوزارة تشكل غرفة عمليات للمتابعة

تبدأ الجامعات اليوم الأحد، الجولة الأولى من الانتخابات الطلابية للعام الجامعي 2018 – 2019، لاختيار أعضاء اللجان على مسـتوى الكليات، ويتم فتح لجان التصويت أمام الطلاب لاختيار أعضاء اللجان على مسـتوى الكليات وفرز الأصـوات في نفس اليوم، على أن تعلن النتيـجة عقب انتهاء عملية الفرز، بينمـا تجرى الإعـادة في هذه المـرحلة في اليوم التالي.

ويتنافس فى الانتخابات 26 ألفا و850 طالبا، لتشكيل مجالس الاتحادات الطلابية، ويجرى يوم الثلاثاء انتخاب أمناء اللجان ومساعديهم، ويوم الأربعاء القادم انتخابات رئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الكليات، وتنتهى الجولة الانتخابية الخميس القادم بانتخاب أمناء اللجان ومساعديهم ورئيس اتحاد ونائبه على مستوى الجامعات.

ووجه الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى اللجنة المشرفة على الانتخابات إلى الانعقاد بصفة مستمرة لمتابعة العملية الانتخابية، مشيرًا إلى أن الجامعات تشهد تجربة ديمقراطية تحترم النظام وقواعد التنافس.

وصرح الدكتور طايع عبد اللطيف رئيس اللجنة العليا للإشراف ومتابعة الانتخابات الطلابية، بأن 95% من الطلاب المتقدمين مستوفون للشروط، وأنه تم استبعاد نسبة 4.4% من المتقدمين بالطعون.

جامعة القاهرة

تبدأ جامعة القاهرة اليوم ، الجولة الأولي من انتخابات الطلاب لاختيار أعضاء اللجان على مسـتوى الكليات، وعددها 7 لجان، وتعلن النتيجة عقب انتهاء عملية الفرز، بينمـا تجري الإعادة في هذه المـرحلة في اليوم التالي.

ويتنافس على عضوية اللجان الطلابية علي مستوى الكليات 1093 طالبا وطالبة.. وسوف تجرى الانتخابات فى 15 كلية، بعد حسم المقاعد الخاصة بعضوية اللجان الطلابية “بالتزكية” فى 5 كليات، هى الزراعة، والتربية للطفولة المبكرة، وطب الأسنان، والآداب، والحاسبات والمعلومات.

وتستكمل الانتخابات الطلابية في مواعيدها المعلنة لاختيار الأمناء والأمناء المساعدين للجان اتحادات الطلاب في الكليات ومجالسها الثلاثاء المقبل وتنتهي آخر المـراحل الانتخابية الخميس بانتخابات الأمين والأمين المسـاعد لاتحاد طلاب الجامعـة وتشكيل مجلس الاتحاد.

دعا الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، الطلاب إلى المشاركة فى الانتخابات في إطار الحرية الكاملة المتاحة أمامهم لاختيار ممثليهم من الطلاب، كما دعا إلي إخضاع عملية الاختيار بين الطلاب لمعايير القدرة علي خدمة الأنشطة الطلابية.

جامعة عين شمس

وفي جامعة عين شمس تبدأ اليوم، الجولة الأولي من انتخابات الطلاب لاختيار أعضاء اللجان على مستوى الكليات، وعددها 7 لجان، وذلك بفتح لجان التصويت أمام الطلاب لاختيار أعضاء اللجان على مستوى الكليات وفرز الأصوات في نفس اليوم، وتعلن النتيجة عقب انتهاء عملية الفرز بينما تجري الإعادة في هذه المرحلة في اليوم التالي.

ويتنافس على عضوية اللجان الطلابية على مستوى الكليات 1171 طالبا وطالبة وتستكمل الانتخابات الطلابية في مواعيدها المعلنة لاختيار الأمناء والأمناء المساعدين للجان اتحادات الطلاب في الكليات ومجالسها يـوم .

جامعة حلوان

وفي جامعة حلوان أسفرت الكشوف النهائية بعد البت في عملية الطعون، عن خوض الانتخابات الطلابية اليوم الأحد لـ1171، منوهًا إلى أنه حال عدم اكتمال النصاب القانوني، سيكون إعادة للعملية الانتخابية غدا الإثنين، ومع نهاية الأسبوع تكتمل المنظومة بانتخاب رئيس اتحاد طلاب الجامعة ونائبه.

وقال الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان، إن انتخابات الجولة الأولى بالكليات والفرز وإعلان النتائج تبدأ اليوم الأحد 11 نوفمبر، وتبدأ انتخابات الإعادة الإثنين 12 نوفمبر، تليها انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم على مستوى الكليات، ثم انتخابات رئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الكليات، وينتهي الجدول الزمني بانتخابات أمناء اللجان ومساعديهم ورئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الجامعة.

يذكر إن وزارة التعليم العالي شكلت لجنة للإشراف على الانتخابات الطلابية تضم الدكتور طايع عبداللطيف، مستشار الوزير للأنشطة الطلابية رئيسا، وعضوية الدكتور عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، والمستشار سامح سيد المستشار القانوني، وأحمد الشيخ رئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير، وطارق حماد بمعهد إعداد القادة، ومحمود جمال برعاية شباب جامعة الإسكندرية.

وصرح الدكتور طايع عبداللطيف، مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، للأنشطة الطلابية، ورئيس اللجنة المشرفة على الانتخابات،إنه تم تشكيل غرفة عمليات في معهد إعداد القادة بحلوان لمتابعة الانتخابات، مشيرا إلى أنه لأول مرة هذا العام تشهد الجامعات الخاصة والمعاهد الخاصة توسعًا كبيرًا في الانتخابات الطلابية بها، بنفس جدول ومواعيد الجامعات الحكومية.

تصنيفات