05/02/2023

طب المنصورة.. التصلب المتعدد ليس متوارثاً ولا معدياً

نظمت جامعة المنصورة اليوم، حملة للتوعية بمرض التصلب المتعدد، تحت رعاية أشرف عبد الباسط، رئيس الجامعة.
 
شارك في فعاليات الحملة كل من الدكتورة نسرين صلاح عمر، وكيل كلية الطب جامعة المنصورة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتورة ندا عبد الحميد، مدرس مساعد بقسم طب المخ والأعصاب بالكلية، وممثلين عن جمعية “رعاية” التطوعية الخاصة بمرضى التصلب المتعدد بالإضافة إلى عدد من مرضى التصلب المتعدد من محافظتى الدقهلية والقاهرة.
 
وأكدت الدكتورة نسرين صلاح عمر، على حرص الجامعة انطلاقا من مسئوليتها الاجتماعية على توعية كافة المواطنين بالأمراض التي من المحتمل أن يجهلونها، منها مرض التصلب المتعدد، ولذا سعت الجامعة لتوعية عدد من طلابها بهذا المرض ومن ثم نشر التوعية بهذا المرض بين كافة المواطنين.
 
وأشارت الدكتورة ندا عبد الحميد، أن التصلب المتعدد مرض مزمن يصيب الجهاز العصبي المركزي، والمتكون من الدماغ والأعصاب البصرية والحبل الشوكي، وهو مرض لا يمكن التنبؤ بأعراضه التي تختلف من شخص لآخر ومن وقت لآخر لنفس الشخص، ومعظم المصابين بهذا المرض تتراوح أعمارهم عند تشخيص المرض من ٢٠ – ٤٠ سنة.
 
وأضافت: “تتمثل أعراض المرض في مشكلات في الرؤية، وفقدان التوازن، وكلام غير واضح، وفقدان الإحساس، وتنميل، ومشكلات في الذاكرة، والتركيز والشلل، والتصلب أحد أعراض اضطرابات المناعة الذاتية حيث إن نظام المناعة يهاجم أنسجة الجسم السليمة وفي هذه الحالة فإن الجسم يهاجم طبقة المايلين التي تحيط بالألياف العصبية فلا يتم إرسال الإشارات العصبية بشكل سليم.
 
تقول عبد الحميد “المرض يمكن علاجه، فهناك أدوية معتمدة عالميا يمكنها الآن العمل على تعديل سير المرض، وهناك العديد من العلاجات لمساعدة المرضى على التحكم فى بعض الأعراض، فهذا المرض ليس مميتا ولا متوارثا ولامعديا”.
 
وأشار عبد المسيح فاروق، ممثل جمعية رعاية مرضى التصلب المتعدد، إلى أن دور هذه الجمعية يتلخص في توعية المرضى وأسرهم بالمرض وكيفية التعايش معه، وتوفير خدمات طبية ونفسية للمرضى، وتحسين الوحدات الصحية الخاصة بالتصلب المتعدد في المستشفيات، وتوفير الإرشادات المطلوبة للمرضى.
 
فيما قالت هبة عبد الحميد، إحدى المصابات بالمرض، إن العامل النفسي أهم شئ في التعايش مع المرض ولكن بعض المصابات بالمرض تعرضن للطلاق بعد معرفة أزواجهن بإصابتهن بالمرض، وطالبت باستمرار صرف العلاج للمرضى بدلا من تقطعه؛ حيث إن المستشفى الدولى بالمنصورة خصص عيادة لعلاج التصلب المتعدد ولكن دون تفعيل عملها رغم موافقة محافظة الدقهلية على مزاولة هذه العيادة لعملها.

تصنيفات