07/02/2023

عباقرة الدقهلية الصغار في معرض Isef للعلوم

شهدت الدقهلية اليوم افتتاح معرض Isef للعلوم، واللذي يتضمن 96 مشروعا لـ 132 طالبا من جميع الإدارات التعليمية لجميع المراحل التعليمية بالمحافظة.
وكان من أبرز الطلاب الموهوبين المشاركين في المسابقة، الطالب «محمد نبيل» الثانوية العسكرية، في المرحلة الثالثة بالثانوية العامة، بعد أن قرر مساعدة شقيقة والده، التي رزقها الله باثنين من الأطفال مصابين بضمور في العضلات وشلل نصفي.
يقول نبيل: «كنت أزورهم و لاحظت أن عمتي لا تستطيع خدمتهم لكبر سنها، وحالتهم ميئوس منها على كما أكد أطبائهم بعد أن سافروا إلى أمريكا للبحث عن علاج لهم و لرفع المعاناة عنهم، فحاولت أن أبحث عن جهاز يساعد عمتي في تقليل التعب من عليها».
 
ويضيف: «استطعت ابتكار تطبيق في التليفون المحمول لذوي الاحتياجات الخاصة، لتخفيف العبء عنهم، وهو عبارة عن دائرة إلكترونية متصلة بكافة الأجهزة الكهربائية في البيت، وعملت نموذج صغير لإطفاء و تشغيل الإضاءة».
وتابع طالب الثانوية العسكرية: «هذا التطبيق تصل تكلفته ألف جنيه ويتحكم في 13 جهاز آخر بالمنزل، كما استطعت أيضا معالجة مشكلة نقل الأشياء إليهم، فمثلا صينية الطعام، ابتكرت روبوت لحملها إليهم من المطبخ مثلا للغرفة، ومن الممكن أن يحمل هذا الروبوت حتى 5 كيلو وصممت هذا الجهاز بشكل مصغر وسأسافر أمريكا من خلال منحة حصلت عليها من برنامج (التعليم أولا) لوزارة التربية والتعليم 25 يناير».
ويكمل: «الوزارة رشحتني بعد أن حصلت على المركز الأول على الجمهورية في مسابقة المخترع الصغير، و قد فزت على 400 طالب و طالبتين آخرتين، وكان المحكمين من جامعة فلوريدا والجامعة الأمريكية و مستشاريين للوزراء، والفضل يعود إلى والدي مدرس الإنجليزي ووالدتي التي تعمل موجهة صحافة».
وفي نفس السياق، ابتكر الطالب أحمد محمد شعبان، بالصف الثالث الإعدادي بمدرسة الإعدادية بنين، جهاز تنقية مياه الصرف الصحي بالنظم الحديثة، وذلك من وحي الطبيعة، كما يقول شعبان الذي أكد أنه يشارك بالمركز العلمي بإدارة بلقاس التعليمية، و«عملت تلك الفكرة لجدي القعيد حتى لا يشعر بالعجز و مساعدته ليقوم بما قام به طوال عمره من أعمال الزراعة رغم كبر سنه إذ يبلغ 78 عاما».
يقول شعبان: «أتمنى أن أدبر نفقات المشروع التي تصل إلى 5 آلاف جنيه فقط حتى أستطيع تطبيقه.. والمشروع عبارة عن عملية تنقية لمياه الصرف الصحي مثل النظم الحديثة في أمريكا و الصين بتكلفة تصل فقط إلى 20 ألف جنيه ومثيله في أمريكا والصين يصل إلى تكلفة 24 ألف دولار، وهذا النظام الذي قمت بابتكاره يروي 16 فدانا بينما النظام الأمريكي يروى فقط 14 فدانا كحد أقصى».
 
ويضيف: «استخدمت لابتكاري الطاقة الشخصية المتجددة والجهاز عبارة عن مجموعة من الصفيات مختلفة الفتحات و فلتر رملي لإزالة الحصى والرمل بالتربة وماتور شفط لأن سرعة المياه في ماسورة الصرف الصحي بطيئة جدا 30 سم/ق، ولأن المياه بها مواد عالقة كثيرة فقد عملت سخان شمسي من مادة النيكل كروم و هو أفضل من المستخدم حاليا (ستانلس ستيل) فالنيكل لا يسيح ويتحمل درجة حرارة عالية من 75 إلى 115 درجة مئوية ويتم التبخير على زجاج ليتم التكثيف ثم يدخل على الخزان ليتم الري بالتنقيط أما الري بالغمر فلا يحتاج إلى وجود خزان فيوفر أكثر».
من ناحيته، قال الدكتور بسام رزق، عضو مجلس أمناء مدارس الفردوس، إن المدرسة استضافت معرض IsEF للعلوم والهندسة والتكنولوجيا، بمدرسة الفردوس المتميزة للغات، والمعرض المقام هو استكمال لستة عشر معرض تمهيدي لجميع الإدارات التعليمية، بالإضافة إلى مدرسة استيم الذين شاركوا بـ 782 مشروعا، وتم التصفية بينهم إلى 99 مشروعا، واللجنة التحكيم من جامعة المنصورة و6 محكمين من مكتبة الإسكندرية، ونحن سعداء بالأفكار والمشاريع المقدمة.

تصنيفات