08/04/2024

فوائد هائلة للحرنكش منها الوقاية من السرطان

الحرنكش من الفواكه المميزة بلونها الأصفر ومذاقها اللاذع، ويحبها الكثيرون، كما أنها غنية بالفوائد الصحية لأنها غنية بالعناصر الغذائية، مثل فيتامين A ، B1 ، B2 ، B3 و C الكربوهيدرات، الفوسفور، البروتين، الكالسيوم، والحديد، من خلال هذا التقرير نتعرف على فوائد الحرنكش للصحة.

فوائد الحرنكش

* غنى بمضادات الأكسدة

الفوائد الصحية المهمة للحرنكش تأتى بسبب محتواها العالي من مضادات الأكسدة، مما يجعلها مكملاً غذائياً مثالياً للوقاية من جميع أنواع الأمراض، ومن أمثلة مضادات الأكسدة الكاروتينات ومركبات البوليفينول، والتى تعمل على تحييد الجذور الحرة، التي يمكن أن تتسبب في تحول الخلايا السليمة إلى خلايا سرطانية، وقد أظهرت الأبحاث أن مادة البوليفينول يمكن أن توقف انتشار أنواع مختلفة من السرطانات.

* له خصائص مضادة للالتهابات

الحرنكش أيضاً غني بمضادات الأكسدة التي تساعد في الحد من الالتهابات، لذا إذا كنت تعاني من التهاب المفاصل أو النقرس أو آلام العضلات أوالألم المزمن أو حتى البواسير، فيمكن للمركبات المضادة للالتهابات في الحرنكش أن تقلل الألم والالتهاب وتحسن صحتك.

* تحسين صحة القلب

الحرنكش يحسن صحة القلب عن طريق خفض التهاب الشرايين والأوعية الدموية ومنع تطور تصلب الشرايين وأمراض القلب التاجية، وهذا يقلل بشكل فعال من ضغط الدم

* إنقاص الوزن

الحرنكش منخفض السعرات الحرارية (53 سعرة حرارية فقط لكل 100 جرام)، لذا فهو غذاء مثالى للأشخاص الذين يحاولون فقدان الوزن.

* يقلل الكوليسترول الضار

يقلل حمض الأوليك واللينوليك في الحرنكش من كمية الكوليسترول الضار LDL (الكوليسترول السئ) في الجسم ويعيد تثبيت توازن الكوليسترول لضمان صحة القلب.

* الوقاية من السرطان

مادة اليثانوليدات الموجودة في الحرنكش من العوامل المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات التى يمكن أن تحفز موت الخلايا، كما يمكنها أيضًا إبطاء انتشار الخلايا السرطانية في جميع أنحاء الجسم.

* السيطرة على مرض السكري

يمكن لبعض المركبات الموجودة في الحرنكش أن تبطئ من السكريات البسيطة من الكربوهيدرات وتناولها، هذا يعني أن الجسم ومجرى الدم لا يفيضان بالسكر وهذا يعني أن الحرنكش هو وسيلة وقائية فعالة وعلاج لمرض السكري من النوع الثاني.

* تحسين صحة الكبد والكلى

ارتبط أحد الليثانوليدات الموجود في الحرنكش بانخفاض تندب الكبد ويقلل من تدهور الكبد، علاوة على ذلك ، يرتبط الحرنكش أيضاً بصحة الكلى المثلى لأنها تساعد على التخلص من السموم عن طريق تحفيز التبول وطرد الدهون الزائدة والأملاح والسموم من الجهاز اللمفاوي.

* تحسين الرؤية

نظرًا لارتفاع نسبة الكاروتين الموجود في الحرنكش ، غالبًا ما يوصى به لتعزيز صحة عينيك.

تصنيفات