17/04/2024

لو بتعانى من ألم فى بطنك 6 نصائح للتخلص من الانتفاخ

انتفاخ المعدة من المشاكل الصحية الشائعة والتى يمكن أن تتحسن من تلقاء نفسها، ولكن هناك مجموعة من النصائح التى تساعدك على التخلص من الانتفاخ، بحسب ما ذكر موقع “Net doctor”.

1-  تقليل التوتر
 

حاول التخلص من التوتر بممارسة تمارين التنفس العميق أو اليوجا، حيث أثبتت الدراسات أن الاسترخاء 10 دقائق فقط فى اليوم يقلل من استجابة الجسم للتوتر، والتي بدورها يمكن أن تقلل من الانتفاخ.

2- ابتعد عن الأطعمة التى تسبب الانتفاخ
 

يمكن أن يؤدي عدم تحمل الطعام إلى انتفاخ في المعدة  وأفضل طريقة هى البعد عن الأطعمة التى تسبب لك مشاكل، فإذا كنت تشك فى عدم تحمل جسمك للطعام، مثل الجلوتين أو الألبان، فقم بإزالة هذا الطعام تمامًا لمدة 21 يومًا على الأقل ومعرفة ما إذا كانت الأعراض قد تحسنت أم لا.

3- تناول الأطعمة التى تحتوى على البروبيوتيك
 

البروبايوتيك من البكتيريا المفيدة للأمعاء والتى تساعد فى القضاء على الانتفاخ ومشاكل الهضم  ويمكنك تناول الأطعمة التى تحتوى على البروبايوتيك مثل: الزبادى واللبن الرايب والكرنب أو مكملات البروبيوتيك.

4- تناول مزيد من الألياف
 

يعتبر البروبيوتيك مفيدًا لإعادة البكتيريا الجيدة إلى الجهاز الهضمي، لكننا نحتاج إلى الاحتفاظ بهذه البكتيريا، التى تحب أن تتغذى على الألياف، وتشمل الأطعمة الغنية بالألياف الفاكهة والخضروات والعدس والفاصوليا والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة والشوفان والبطاطس.

5- الحفاظ على رطوبة الجسم
 

يمكن أن يساعد تناول الماء على مدار اليوم في التخلص من الانتفاخ، لأن الجفاف يسبب تباطؤ الجهاز الهضمي وقد يسبب الانتفاخ، لذا تأكد من حصولك على 5 لترات من الماء على الأقل يومياً.

6- الابتعاد عن الأملاح والتوابل

يشجع الملح جسمك على الاحتفاظ بالمياه، خاصة حول معدتك، وهو ما يسبب الانتفاخ.

تصنيفات