27/09/2022

وزير العدل: مصر لديها تشريعات تكفل الحق فى السكن

التقى المستشار حسام عبد الرحيم وزير العدل، اليوم الخميس، ليليانا فرحة، المقررة الخاصة بالحق فى السكن اللائق بمجلس حقوق الإنسان بهيئة الأمم المتحدة، والوفد المرافق لها، بمقر وزارة العدل، للاطلاع على المستجدات واستعراض جهود مصر فى هذا الشأن.

وأكد عبد الرحيم، خلال اللقاء، أن مصر بتضافر مؤسساتها المعنية تهتم بتوفير السكن اللائق والملائم لمواطنيها باعتباره حقا أساسيا لكل مواطن، وتسعى الوزارة لتحقيقه بوضع الأطر القانونية والتشريعية وذلك بالتنسيق مع وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية.

 

وأضاف وزير العدل أن دستور مصر 2014، ينص فى مادته الـ78 على حق المواطن فى السكن اللائق الملائم الآمن الصحى، وهو ما يتفق والقرارات الأممية التى تلتزم بها مصر مثل قرار رقم 34/9 الصادر عن مجلس حقوق الإنسان.

 

كما أوضح الوزير آليات تفعيل هذا على أرض الواقع كأساليب التشاور مع أهالى المنطقة المعنيين بما يحافظ على حقوقهم، وحصولهم على التعويض المناسب، سواء كان نقديًا، أو عينيًا بتدبير مساكن بديلة، لافتًا إلى أن كل الإجراءات التى تتخذها وزارة العدل فى هذا الشأن حرصا منها على مصلحة المواطن فى المقام الأول، فهو فى قمة أولوياتها، وإيمانًا بأهمية التفاعل مع الآليات الأممية ومنها المقررون الخاصون التابعون لمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة باعتبارها من الآليات الهامة المعنية بحماية حقوق الإنسان فى العالم أجمع والنهوض بها.

تصنيفات