28/03/2024

أبرز عناوين صحف الثلاثاء.. أزمة صلاح وقمة السيسي مع رئيس فيتنام

تناولت عدة صحف حكومية وخاصة، صادرة اليوم الثلاثاء، عددا من الموضوعات المهمة على رأسها استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي بقصر الاتحادية بالقاهرة أمس لنظيره الفيتنامي تران داى كوانج ، وتصفية عدد من الإرهابيين في عملية ناجحة لقوات الأمن إضافة إلى أزمة النجم الدولي محمد صلاح مع اتحاد الكرة.

أبرزت كافة الصحف تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسى أن جلسة المباحثات مع نظيره الفيتنامى “تران داى كوانج” كانت مثمرة للغاية، وإشارته إلى أنها تناولت سبل دعم وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين على جميع الأصعدة، فضلًا عن التعاون فى إطار المؤسسات الدولية، واستعراض القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، كما تناولت بحث تدعيم العلاقات السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية وسبل مكافحة الإرهاب، وفتح الأسواق الفيتنامية أمام الصادرات المصرية وكذلك تنشيط التبادل السياحى والثقافى بين البلدين.

وأوضحت الصحف أن الرئيس أشار، في كلمته بالمؤتمر الصحفى المشترك مع نظيره الفيتنامى خلال استقباله بقصر الاتحادية أمس، إلى ما لمسه من اتفاق بين توجهات الدولتين على تحقيق الاستقرار والأمن والسلام، وما توليه كل من مصر وفيتنام من أولوية قصوى لتحقيق التنمية الاقتصادية.

ورحب الرئيس السيسى، خلال كلمته برئيس فيتنام أخًا وضيفًا عزيزًا على مصر، كما نقل تحية الشعب المصرى الذى يكن للشعب الفيتنامى أصدق معانى الود والاعتزاز، والإعجاب بمسيرته التحررية والتنموية.

وفي سياق يتعلق بخطة الدولة لتحقيق التنمية، أبرزت الصحف إعلان الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى مستهدفات الإطار العام لخطة التنمية المستدامة متوسطة المدى 2018-2022 فى مجالى التنمية الاجتماعية والعمرانية والتحسين البيئي، حيث أشارت إلى أن الخطة تستهدف خفض معدل النمو السكاني من 2.65% عام 2017 إلى 2.1% بنهاية الخطة الرباعية عام 21/2022 فضلاً عن خفض نسبة الأمية من نحو 26% عام 2018 إلى نحو 20% بنهاية العام الأخير من الخطة.

وحول معدل التضخم أكدت هالة السعيد أن الحكومة تستهدف تحقيق استقرار بالأسعار بحيث ينخفض معدل التضخم العام إلى 8.5% فى نهاية الخطة بالمقارنة بمعدل 14.3% فى فبراير 2018.

وأضافت أنه من المستهدف خفض نسبة السكان تحت خط الفقر إلى 22% فى 2022 وذلك مقارنة بنسبة 27.8% عام 2015 بحيث تنخفض النسبة إلى 24.5% فى العام الأول من الخطة 2018 /2019.

وأضافت هالة السعيد أن الحكومة تركز على الحد من التفاوتات الاقتصادية والاجتماعية بين مختلف أقاليم الجمهورية، بحيث لا تتعدى الفجوة فى معدلات الفقر 20 نقطة مئوية فيما بين المحافظات إلى جانب تحقيق زيادة فى مشاركة الإناث والشباب فى قوة العمل لتضييق الفجوة النوعية والعمرية بمعدلات البطالة وذلك فى إطار الحرص على معالجة الفجوات التنمويه اللازمة لتنفيذ تنمية شاملة ومستدامة فى ظل السعى الدائم لتحقيق أهداف رؤية مصر 2030.وفى مجال التنمية العمرانية والتحسين البيئى ،أوضحت وزيرة التخطيط أن الخطة الرباعية تستهدف زيادة مساحة المعمور المصرى لترتفع نسبة المساحة المأهولة من 7% إلى 10% بنهاية الخطة.

وعلي الصعيد الأمني وجهود وزارة الداخلية لتحقيق الأمن والاستقرار في ربوع البلاد، أبرزت الصحف توجيه الأمن ضربة موجعة جديدة للجماعات التخريبية حيث قتل 5 إرهابيين بصحراء سوهاج، وضبطت كميات من الأسلحة والذخيرة ووسائل الإعاشة والأوراق التنظيمية.

وأشارت الصحف إلى أن الأجهزة الأمنية وجهت ضربة موجعة جديدة للتنظيمات الإرهابية التي تستهدف تقويض وهدم الأمن والاستقرار في البلاد، واستمراراً لملاحقة العناصر الإرهابية الهاربة والساعية لتنفيذ عمليات  عدائية ضد الوطن والمواطنين. فقد تم تنفيذ عملية أمنية تمت بنجاح.

وأوضحت الصحف أن قطاع الأمن الوطني بمشاركة أجهزة وزارة الداخلية المعنية قام بالعديد من العمليات  التمشيطية حول أماكن تردد وتمركز العناصر الـمُشْتَبه فيها. خاصة الواقعة بالمناطق النائية بالوجه القبلي. والتي تسعي هذه العناصر لاتخاذها كملاذ للاختفاء والانطلاق لتنفيذ مخططاتهم العدائية منها.

وكشفت تلك العمليات  عن تمركز مجموعة من العناصر الإرهابية الهاربة من الملاحقات الأمنية بإحدي المناطق الجبلية الكائنة بطريق أسيوط ــ سوهاج الصحراوي الشرقي بدائرة مركز أخميم. واتخاذهم من خور جبلي مأوي لهم بعيداً عن الرصد الأمني قبل تنفيذ عملياتهم العدائية.

وعقب استئذان نيابة أمن الدولة العليا تمت مداهمة الخور المشار إليه فجر أمس. وخلال اتخاذ إجراءات حصار المنطقة قامت العناصر الإرهابية بإطلاق النيران تجاه القوات. التي قامت بالتصدي لمصدر إطلاق النيران. وعقب ذلك عُثر علي خمسة قتلَي من العناصر الإرهابية “جاري تحديدهم” وعثر بحوزتهم علي 3 بنادق آلية عيار “39*7.62” وكمية من الطلقات ووسائل إعاشة وبعض الأوراق التنظيمية.

تم اتخاذ الإجراءات القانونية وتتولي نيابة أمن الدولة العليا التحقيق.

فجر محمد صالح لاعب المنتخب الوطني، وليفربول الإنجليزي، أزمة جديدة مع مجلس إدارة اتحاد الكرة، بعدما شن اللاعب هجوما على مجلس الجبلايةعبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، مؤكدا أنهم يتجاهلون رسائله ووكيل أعماله لحل أزمات تضارب الحقوق التسويقية.

وكتب محمد صلاح: “الطبيعي أن أي اتحاد كرة يسعى لحل مشكلات لاعبيه حتى يوفروا لهم الراحة.. لكن في الحقيقة ما أراه عكس ذلك تمامًا.. ليس من الطبيعي تجاهل رسائلي ورسائل المحامي الخاص بي.. لا أدري لماذا كل هذا؟ أليس لديكم الوقت الكافي للرد علينا؟!”.

وكانت بداية أزمات صلاح والجبلاية في شهر أبريل الماضي، بعد الإعلان عن طائرة المنتخب الوطني اليت تقل بعثة الفراعنة لمونديال روسيا الأخير، والتي شهدت تواجد صورة كبيرة للاعب بمفرده على الطائرة، وهو ما أثار حفيظة اللاعب ووكيله بسبب استغلال صورته دون إذنه، وهو ما دفع وكيله رامي عباس للمطالبة بضرورة الرجوع إليه فيما يخص أي صور دعائية أو إعلانية له.

وخلال مشاركات مصر في كأس العالم، تسبب اتحاد الكرة في أزمة كبيرة للفرعون بعدما لقائه مع رئيس الشيشان رمضان قاديروف، ليتم مهاجمتة اللاعب من الصحف العالمية خاصة أن قاديروف متهم بأنه ضد حقوق الإنسان، وهو ما دفع البعض للتأكيد أن اتحاد الكرة استغل اللاعب سياسيا، وهو ما أغضب اللاعب الذي هدد بالاعتزال الدولي.

إحدى الأزمات كانت بعد تصوير إعلان تليفزيوني لإحدى شركات الاتصالات المتعاقد معها، والمنافسة للشركة الراعية للمنتخب، وجاء ظهور اللاعب بقميص الفراعنة ليفجر أزمة كبيرة، حيث طالبت شركة بريزنتيشن بعدم ظهور اللاعب بقميص المنتخب في إعلان لشركة منافسة للشركات الراعية، ليتم قص الجزء الخاص بقميص المنتخب من الإعلان.

تصنيفات