25/04/2024

أهمية أوميجا 3 للأطفال.. ومصادره في الأطعمة

الأوميجا 3 من أهم الأحماض الدهنية غير المشبعة، والتي تعد ضرورية للحفاظ على الجسم ووظائفه المختلفة خاصة للأطفال، حيث تساعد على دعم نموهم ولهذا فإنه من المهم الحرص على أن يتناول الأطفال الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 أو الحصول عليها من خلال كبسولات يتم وصفها من قِبل الطبيب المختص، وتعد أوميجا 3 من البدائل الغذائية الآمنة الأكثر صحة وفائدة.

أهمية أوميجا 3 للأطفال:

النمو الذهني:

الأوميجا 3 تساعد على تطوير النمو الذهني للأطفال، وتنشيط الذاكرة، وزيادة التركيز، إضافة إلى تعزيز المهارات المختلفة لدى الطفل.

تقوية خلايا الدماغ:

تساعد الأوميجا 3 على تكوين أنسجة الخلايا الدماغية المختلفة، وزيادة تشعبات الخلايا العصبية مما يقي الطفل من التعرض إلى اضطرابات فرط الحركة وتشتت الانتباه ويزيد من قوة التركيز.

الوقاية من الأمراض القلبية لدى الأطفال

تعتبر الأوميجا 3 من أهم الأحماض الدهنية التي لها دور في الوقاية من الإصابة بالأمراض القلبية، مما يساعد على التقليل من نسبة الكوليسترول الضار بالدم، خاصة إن كان الطفل مصاباً بالسمنة.

تقوية الجهاز المناعي:

يعتبر الجهاز المناعي من أهم الأجهزة التي تساعد على الحماية من الأمراض، وحصول الأطفال على النسبة المطلوبة من الأوميجا 3 يساعد على تنشيط عمل كريات الدم البيضاء، والتي لها دور في مهاجمة الفيروسات والميكروبات التي تهاجم خلايا الجسم والمتسببة بالأمراض المختلفة.

أهم الأطعمة التي تحتوي على الأوميجا 3:

المأكولات البحرية

تعد المأكولات البحرية من أهم الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأوميجا 3، ومن أفضل الأسماك التي يتواجد بها سمك السلمون والتونة، والتي تعد أحد أهم مصادر الأوميجا 3 على الإطلاق.

المكسرات

من المهم تناول المكسرات وعلى رأسها الجوز، والذي يحتوي على نسبة عالية من الأوميجا 3، إلى جانب أنه يساعد على التقليل من الدهون المشبعة بالجسم، إضافة إلى وجود عناصر غذائية مميزة مثل المغنسيوم والفسفور والمنجنيز والبروتين، والتي تعتبر عناصر أساسية لبناء جسم الطفل.

منتجات الألبان

منتجات الألبان غنية بالكثير من الأحماض الدهنية، ومنها الأوميجا 3، خاصة منتجات ألبان الأبقار والأغنام التي تتغذى على الأعشاب الطبيعية.

السبانخ

من الخضراوات الورقية المهمة التي تتمتع بالعديد من العناصر الصحية المفيدة ومنها الأوميجا 3، ولهذا يحرص الكثير على تقديم السبانخ في وجبات الطعام المختلفة وبطرق مختلفة يحبها الأطفال.

بذور الكتان

تتمتع بنسبة عالية من الأوميجا 3، ومن الممكن طحنها وإضافتها إلى الزبادي وتقديمها إلى الأطفال للحفاظ على صحتهم.

تصنيفات