29/03/2024

أول صورة للقمر الصناعي المصري «إيجيبت سات A»

نشرت المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم، مجموعة من الصور للقمر المصري “إيجيبت سات A”، الذى جرى إطلاقه من قاعدة بيكانور الفضائية بكازاخستان في 21 فبراير الماضي.

وأشارت المؤسسة فى بيان لها امس السبت، إلى استعانة القمر المصري بمجموعة من كاميراته تقوم برصد حركته ومكوناته الرئيسية من خلايا شمسية ووحدات التحكم الخارجية والمنطقة المحيطة والأجسام الغريبة بقربه في الفضاء لحمايته منها.

وقال الدكتور حسين الشافعي، رئيس المؤسسة ومستشار وكالة الفضاء الروسية في مصر، إن تلك الكاميرات المتطورة بالقمر تعمل بشكل دائم وتنقل صورها لحظيا إلى محطات التحكم والمراقبة بمصر، مؤكدا أن جميع أجهزة القمر تعمل بكفاءة عالية.

جرى تصنيع هذا القمر بالمشاركة المصرية الروسية عوضا عن القمر الذي كان قد تم فقد الاتصال به في فبراير 2015 بعد إطلاقه في 16 أبريل 2014، ويزن القمر الحالي 1150 كيلو وتبلغ سرعته 22 كم في الثانية وتصل قدرته التحليلية على مستوى المتر، بما يجعله أكثر الأقمار تقدما على المستوى العربي والإفريقي.

وتستمر رحلته في الفضاء 11 عاما ويعتمد على تليسكوب عالي الجودة لتصوير ما فوق الأرضى وتم تزويده بمنظومة إلكترونية بصرية مطورة وخط اتصال لاسلكي فائق السرعة ويتمتع بخصائص أفضل بالمقارنة مع الأقمار المصرية السابقة، فيما يتعلق بوحدة الاستقبال وتحسين الأنظمة البصرية الالكترونية والمراقبة وزيادة كفاءة الخلايا الشمسية.

ويخصص القمر الصناعي المصري لرصد الظواهر الطبيعية والصناعية على سطح الأرض ومتابعة مصادر ومجاري المياه ورصد التركيب المحصولي والمعاونة في تخطيط المدن والطرق والرقابة على التعديات على ممتلكات الدولة، كما سيساعد في رسم خطط التنمية والتخطيط وإدارة الموارد الوطنية.

تصنيفات