28/03/2024

البنك المركزى المصرى يبرم اتفاق تمويل بـ3.8 مليار دولار مع بنوك دولية

أبرم البنك المركزى المصرى اتفاقية جديدة للبيع مع الالتزام بإعادة الشراء مع مجموعة البنوك الدولية، بإجمالى 3.8 مليار دولار، بتاريخ استحقاق نهائى أربعة أعوام ونصف من تاريخ إبرام ومتوسط فترة استحقاق 3 أعوام.

وسيتم تسوية العملية بتاريخ 19 نوفمبر 2018 بعد سداد البنك المركزى 3.1 مليار دولار فى 15 نوفمبر2018 ، والتى تمثل قيمة عملية البيع مع التزام بإعادة الشراء لسندات دولارية التى تمت فى 15 نوفمبر2017 مع مجموعة من البنوك الدولية.

وتضم البنوك Citigroup Global Markets Limited, Credit Suisse AG, London Branch, Deutsche Bank AG, London Branch, First Abu Dhabi Bank PJSC, HSBC Bank plc, HSBC Bank Middle East Limited, ICBC Standard Bank plc., J.P. Morgan Securities plc, Natixis, Nomura International plc.

وتحقق هذه العملية هدف البنك المركزى من تحسين هيكل الدين الخارجى من خلال مد آجال الاستحقاق، حيث قال البنك المركزى المصرى، إن إبرام وتنفيذ هذه الاتفاقية الجديدة يعد شهادة ثقة من قبل السواق العالمية فى نجاح برنامج الإصلاح، فضلا عن الالتزام المستمر الذى أبدته السلطات المصرية فى تعزيز الأوضاع الاقتصادية والمالية المحلية، بالرغم من تزايد المخاطر العالمية وتشديد الأوضاع المالية فى الدول المتقدمة.

ومن المقرر أن تتم العملية الجديدة مع البنوك مقابل قيمة السندات الدولارية المصدرة من قبل مصر فى نوفمبر 2024 ونوفمبر 2028 التى فى حوزة البنك المركزى، إضافة الى السندات الدولارية التى سوف تصدرها وزارة المالية لصالح البنك المركزى بآجال استحقاق 2026 و2030 وسوف يتم إدراجها كباقى السندات الدولارية المستخدمة فى هذه الإتفاقية فى بورصة أيرلندا وفقًا للشروط الدولية المتعارف عليها فى هذا الشأن، ويمثل مبلغ الإتفاقية الجديدة للبيع مع الالتزام بإعادة الشراء 75% من قيمة السندات الدولارية المشار إليها.

تصنيفات