19/04/2024

الحكومة تنفي 9 شائعات في يومين

نفت الحكومة، عددًا من الموضوعات المثيرة للجدل والتي انتشرت خلال الأيام الماضية على مواقع التواصل الإجتماعي “فيس بوك” وتويتر” والمواقع الإلكترونية، ويأتي ذلك بناء على تكليف من الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، واستمرارًا لجهود المركز الإعلامي لمجلس الوزراء, في متابعة ورصد الموضوعات المثيرة للجدل على شبكات التواصل الاجتماعي وعلى المواقع الإخبارية المختلفة ومتابعة ردود الفعل وتحليلها.

وتستهدف الحكومة توضيح الحقائق حول الموضوعات المثارة، وتم رصد الشائعات والموضوع التالية خلال الفترة من 16 حتى 18 يناير 2019:

هدم مستشفى العباسية

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، ما تم نشره على مواقع التواصل الإجتماعي فيس بوك والمواقع الإخبارية، بشأن اعتزام الحكومة هدم مستشفى العباسية للصحة النفسية ونقلها لمدينة بدر من أجل تحويل أرضها لمنطقة استثمارية.

وبالتواصل مع وزارة الصحة والسكان، نفت تلك الأنباء تمامًا، مؤكدة أن مقر مستشفى العباسية كما هو بمنطقة العباسية، مشددة على اعتبار هذا المستشفى أثرًا تاريخيًا لا يمكن هدمه وذلك وفقاً لقرار مجلس الوزراء رقم 696 لسنة 2011، وكل ما يتردد حول هذا الموضوع هو مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة.

وأوضحت وزارة الصحة والسكان، أنها قامت بتخصيص قطعة أرض جديدة، بمدينة بدر لإقامة مجمع طبي للصحة النفسية، بالإضافة إلى مستشفى العباسية للصحة النفسية، وذلك ضمن خطة الوزارة للتوسع بإقامة مستشفيات جديدة بمحافظات كفر الشيخ وقنا والسويس ودمياط وعدة محافظات أخرى وذلك من أجل خدمة مرضى الصحة النفسية والإدمان.

واستطردت وزارة الصحة أنها تقدم خدماتها الصحية لنحو 100 ألف مريض متردد سنويًا و1300 مريض داخلي في مختلف خدمات الطب النفسي، مؤكدة أن الانتهاء من تطوير”5″ عنابر بالمستشفى، وتجهيزها على أعلى المستويات لأداء خدمات الصحة النفسية، وعلاج الإدمان للمرضى.

100 مليون صحة

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، ما تداوله المواقع الإخبارية ومواقع التواصل الإجتماعي عن تحميل بعض رجال الأعمال المصريين تكلفة نفقات حملة “100 مليون صحة.

وبالتواصل مع وزارة الصحة نفت ذلك تمامًا مؤكدة أنه لا أساس له من الصحة، موضحة أن 100 مليون صحة، هي مبادرة مصرية رئاسية بتمويل حكومي، أطلقهارئيس الجمهورية بهدف الاطمئنان على صحة المصريين والقضاء تماماً على فيروس سي والكشف المبكر عن الأمراض غير السارية، وعلاج من يثبت إصابته بالمجان تمامًا.

وأكدت وزارة الصحة أن إجمالي المفحوصين في المبادرة الرئاسية منذ إنطلاقها في الأول من شهر أكتوبر الماضي وصل إلى 25 مليون و113 ألف و891 مواطنًا حتى الآن.

جرارات غير مطابقة

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، ما تم نشره على مواقع التواصل الإجتماعي والمواقع الإخبارية، عن عن استيراد هيئة السكك الحديدية لـ 200 جرار للقطارات غير مطابق للمواصفات في صفقة وصلت تكلفتها لنصف مليار دولار.

وبالتواصل مع وزارة النقل، نفت تلك الأنباء تمامًا، مؤكدة أن كافة الجرارات المتعاقد عليها مطابقة لمعايير السلامة والأمان وللمواصفات العالمية المثالية، من حيث الوزن والسرعة وظروف التشغيل، بالإضافة إلى أن أية قطارات مستوردة أو مستلزماتها تخضع للرقابة والفحص من قبل كافة الجهات المعنية.

وأكدن وزارة النقل، أن ما تم التعاقد عليه حتى الآن هو 100 جرار من جنرال إليكتريك العالمية التي تعتبر من أفضل الشركات المتخصصة في هذا المجال.

حذف من 40% من منهج الثانوية العامة

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، ما نشرته المواقع الإخبارية ومواقع التواصل الإجتماعي، حول حذف 40% من مناهج الفصل الدراسي الثاني لطلاب الثانوية العامة نظراً لضيق الوقت.

وبالتواصل مع وزارة التربية والتعليم الفني، نفت تلك الأنباء تمامًا، مؤكدة أن وأن المقررات الدراسية لهذه المرحلة التعليمية بكافة صفوفها كما هي تماماً دون حذف أو إلغاء، موضحة أن الوزارة أنها تسعى إلى إدخال مزيد من التطوير على مناهج التعليم المختلفة بهدف مواكبة متطلبات المرحلة الحالية والمستقبلية، وبحيث يصبح أكثر قدرة على تخريج دفعات جديدة من الطلاب قادرين على المنافسة في سوق العمل.

مجموع درجات الصف الأول الثانوي

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، ما تم نشره على مواقع التواصل الإجتماعي والإخبارية، عن إضافة مجموع درجات امتحانات الصف الأول الثانوي التجريبية للمجموع الكلي للثانوية العامة بنظام التعليم الجديد.

وبالتواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم والفني، نفت تلك الأنباء تمامًا، موضحة أن عدم إضافة مجموع امتحانات الصف الأول الثانوي لهذا العام الدراسي (2018- 2019) للمجموع الكلي للثانوية العامة، وأن هذه السنة تجريبية ولن يتم احتساب مجموعها ضمن المجموع الكلي للثانوية العامة بنظام التعليم الجديد.

وتابعت وزارة التربية والتعليم، أن هناك نوعين من الامتحانات، أولهما امتحانات لمواد داخل المجموع، ويستطيع الطالب دخول الامتحان بالكتاب، لأن الامتحان يقيس مستوى الفهم وليس الحفظ.

والثاني مواد خارج المجموع مثل امتحانات الدين والكمبيوتر، ويستمر نظام الامتحان بها وفقاً للنظام القديم من خلال أسئلة تُوضع بواسطة المديريات والمدارس.

خصخصة المدارس الحكومية

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، ما تم نشره على المواقع حول اتجاه الحكومة لخصخصة المدارس الحكومية وتقديم الخدمات التعليمية بمقابل مادي.

وبالتواصل مع وزارة التربية والتعليم، أكدت أنه لم ولن يتم خصخصة المدارس الحكومية وأنها تتبع الحكومة كما هي، مُشددًة على مجانية التعليم للجميع باعتباره حقاً أصيلاً من حقوق المصريين يكفله الدستور والقانون.

وكشفت وزارة التربية والتعليم، أن هناك توقيع بروتوكول بين الوزارة والقطاع الخاص لبناء مدارس بنظام حق الانتفاع لمدة 30 سنة، وأكدت الوزارة أنه تم البدء بالفعل في إجراءات الطرح على 54 قطعة أرض، بعدد من المحافظات، والتي انتهت بفوز عدد من شركات القطاع الخاص بـ24 قطعة أرض، وسيتم عليها بناء نحو 910 فصول خلال 2019- 2020 بقيمة 500 مليون جنيه مصري، وستكون هذه المدارس تحت إشراف الوزارة ومصروفاتها ستناسب شريحة متوسطي الدخل.

إيرادات معرض توت عنخ آمون

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، ما تردد حول تنازل وزارة الآثار عن إيرادات معرض توت عنخ آمون لفرنسا، مما تسبب في إهدار مليار جنيه على الدولة، وبالتواصل مع وزارة الآثار، نفت تلك الأنباء تمامًا، مؤكدة أن عائدات المعرض بالكامل ستذهب لخزانة الدولة المصرية.

وأوضحت وزارة الآثار، أن المعرض سيفتح أبوابه للجمهور بفرنسا نهاية شهر مارس وحتى سبتمبر 2019، وذلك بعد أن حقق للدولة عائدًا يبلغ 5 ملايين دولار في 6 أشهر بواسطة عرض 166 قطعة من كنوز الملك توت عنخ آمون، ومن المقرر أن يحقق عائداً لمصر حوالي 5 ملايين دولار كحد أدني من كل مدينة يعرض فيها.

نقص السلع التموينية

نفى المركز الإعلامي لمجلس لمجلس الوزراء، ما تردد على المواقع الإخبارية والتواصل الإجتماعي، عن نقص السلع التموينية بالمجمعات الاستهلاكية بجميع محافظات الجمهورية.

وبالتواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، نفت تلك الأنباء تمامًا، مؤكدة أنه لا يوجد نقص في أي سلعة من السلع التموينية الأساسية بالمجمعات الاستهلاكية، وأن المخزون الاستراتيجي لهذه السلع متوافر.

وأشارت وزارة التموين إلى أن هناك حالة من الاستقرار في الاحتياطات الاستراتيجية من السلع التموينية الأساسية لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، بل تزيد عن ذلك في بعض السلع مثل، السكر واللحوم والدواجن المجمدة.

المنطقة الحرة بمحافظة بورسعيد

نفى المركز الاعلامي لمجلس الوزراء، ما نشرته بعض المواقع الإخبارية والتواصل الإجتماعي، عن إلغاء المنطقة الحرة بمحافظة بورسعيد، وما يترتب عليها من إلغاء البطاقات الاستيرادية.

وبالتواصل مع محافظة بورسعيد نفت تلك الانباء تمامًا، مؤكدة أنه لا صحة لما تردد بشأن إلغاء المنطقة الحرة، مؤكدة أن عملية الاستيراد في المنطقة الحرة تسير بشكل طبيعي كما هي.

ولضمان حقوق أصحاب البطاقات الاستيرادية، تسعى محافظة بورسعيد لوضع نظام محكم يضمن حقوق أصحاب تلك البطاقات ولتسهيل عملية متابعة بيع البطاقات وعملية استيراد البضائع.

تصنيفات