29/03/2024

تعرف على نظام التعليم المحدث للابتدائية.. وتفاصيل امتحانات الثانوية العامة الجديدة

أصدر الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، القرار الوزاري رقم 343 لعام 2018، بشأن نظام التعليم والمقررات الدراسية بالصف الأول الابتدائي في النظام الجديد للتعليم.

وتضمن القرار الوزاري تطبيق المناهج الدراسية على تلاميذ الصف الأول الابتدائي بجميع مدارس الجمهورية الرسمية والرسمية للغات والرسمية المتميزة والخاصة بنوعيها العربي واللغات اعتبارا من العام الدراسي 2018، 2018.

وتضمن القرار الوزاري مواد ومناهج الصف الأول الابتدائي وتشمل «منهج متعدد التخصصات ومنهج اللغة العربية ومنهج اللغة الإنجليزية ومنهج التربية الدينية ومنهج التربية البدنية والصحية.

وأكد القرار أنه يشارك في تدريس المناهج الدراسية المشار إليها اثنان من المعلمين معًا داخل حجرة المدرسة، كما يقوم بتدريس الفترات الدراسية المخصصة للغة الإنجليزية معلم اللغة الإنجليزية.

وفي سياق متصل أصدر شوقي رقم 344 لسنة 2018 يتضمن التربية تفاصيل نظام الدراسة والتقييم لطلاب الصف الأول الثانوي، فيما نصت المادة الأولى على أنه يطبق تفاصيل على القرار على طلاب الصف الأول الثانوي بدأ من العام الدراسي 2018، 2019.

ونص القرار على أن المواد الدراسية لطلاب الصف الأول الثانوي تشمل على مواد دراسية أساسية تضاف درجاتها إلى المجموع الكلى للطالب بعد أن يؤدي فيها الامتحان وهى«اللغة العربية واللغة الأجنبية الأولى واللغة الأجنبية الثانية والرياضيات والجغرافيا والكمبيوتر والفلسفة والمنطق والفيزياء والكيمياء والأحياء».

كما نص القرار على أن هناك مواد يجرى فيها الامتحان للطلاب ولا تضاف درجاتها للمجموع الكلى للطلاب وتشمل التربية الدينية والتربية الوطنية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وتضمن القرار أن الامتحانات تجرى خلال العام الدراسي على أربع مرات لجميع المواد الدراسية الأساسية وتكون على النحو التالي:

أولا: الامتحان الأول والثاني يتم عقدها في نهاية الفصل الدراسي الأول وتحسب للطالب أعلى درجة منها.

ثانيًا: الامتحان الثالث والرابع يتم عقدها في نهاية الفصل الدراسي الثاني وتحسب للطالب أعلى درجة منها، وبالنسبة للطلاب الذين لم يجتازوا الامتحانات المقررة يعتبر الطالب بقية للإعادة.

ونص القرار على أنه تدرس جميع المواد الدراسية المنصوص عليها بالمادة الثانية من القرار الوزاري وهي المواد الأساسية لطلاب الصف الأول الثانوي على مدار العام على أن تدرس مادة التربية الرياضية لجميع الصفوف، ويعقد لها عملي نهاية كل فصل دراسي ولا تضاف درجاتها للمجموع الكلى.

وقالت وزارة التربية والتعليم، أن الطالب يمارس نشاط واحد اختيارى من بين الأنشطة التربوية «التربية الفنية أو الموسيقية أو النشاط العلمي المهنى أو الاقتصاد المنزلي أو الكشافة والمرشدات أو المسرح والتمثيل والصحافة والإعلام وخدمة المجتمع وتنمية البيئة أو النشاط العلمي والإبداعي أو المكتبات ويقيم فيها الطالب علميا في نهاية كل فصل دراسي ولا تضاف درجاته إلى المجموع الكلى للطالب.

وأشارت الوزارة في قرارها الوزاري إلى أن النهايات الكبرى والصغرى ونوع الامتحان لكل مادة من المواد الدراسية للصف الأول الثانوي وفقا للمعلن عنها.

تصنيفات