29/03/2024

زلزال خفيف يضرب القاهرة والعاصمة الإدارية

في تمام الساعة 12:37 ظهر اليوم، ضرب زلزال بقوة 4 ريختر شمال غرب القطامية، شعر به قاطنو المنطقة، وكذلك سكان العاصمة الجديدة والمعادي وشمال القاهرة.

وعلى الرغم من أن الهزة الأرضية التي ضربت القاهرة كانت خفيفة إلا أنه يتعين علينا معرفة الخطوات الصحيحة حال حدوث زلزال، واتباعها حفاظًا على سلامتنا. ونلخص تلك الخطوات في النقاط التالية، بحسب ما جاء في موقع “wikihow” الأمريكي.

1- في حالة حدوث الزلزال يفضل الجلوس على الأرض وتغطية جسمك بوسادة أو بطانية لحماية رأسك من سقوط شيء فوقها تجنًا لحدوث إصابات.

2- قم بتغطية جسمك من خلال التواجد أسفل الطاولة أو استخدام وسائد الأريكة كحماية لك ولجسمك لعدم تساقط الأشياء.

3- إعداد مجموعة مستلزمات الطوارئ، من خلال تجهيز زجاجات المياه والبطاريات، وبعض من أنواع الأدوية في حالة حدوث اصابات لأفراد أسرتك.

4- تأتي الكوارث الطبيعية دون سابق إنذار، ولكن في حالة تحذير البحوث الفلكية بأن من المتوقع حدوث زلزال يفضل أن تكون في منزلك، أما في حالة حدوثه أثناء تواجدك في الخارج، عليك بالتواجد في مكان آمن وتغطية رأسك باستخدام يدك لتجنب الحطام المتساقط.

5- في حالة حدوث إصابات عليك التأكد من وجود نزيف خارجي أو الجروح العميقة، قم باستخدام ضمادة ووضعها على الجرح لوقف تدفق الدم، وعند الانتهاء من الأزمة عليك زيارة الطبيب فورًا.

6- تجنب استخدام المصاعد فهى وسيلة غير آمنة على الإطلاق، وحتى صعود السلالم، لانهيارها في أي وقت، لذلك يفضل الجلوس في مكان ثابت وعليك بالانتظار حتى الانتهاء من موجة الزلزال.

تصنيفات