26/04/2024

«كم ساعة تنام؟»| هاشتاج يتصدر «تويتر».. ومغردون يجيبون

دشن رواد موقع التدوين المصغر “تويتر” هاشتاج بعنوان “كم ساعة تنام؟”، ساردين من خلاله عدد الساعات التي يستغرقونها في النوم يوميًا.

وتفاعل عدد كبير من رواد السوشيال ميديا مع الهاشتاج، الذي تصدر قائمة التريندات الأكثر تداولاً في مصر.

وتباينت ردود أفعال رواد “تويتر” عبر الهاشتاج، حيث اختلفت عدد ساعات نومهم بين 5 و 8 ساعات، فيما تفاعل آخرون مع الهاشتاج في إطار كوميدي ساخر.

ويحتاج الإنسان إلى عددٍ كافٍ من ساعات النوم حتى يرتاح جسمه وأعصابه، وحتى يستيقظ بحيويّة وانتعاش، وتختلف ساعات النوم حسب الفئه العمرية؛ حيث إنّ حاجة الجِسم للنوم تختلف من فئة عُمرية لأُخرى، وأحياناً تختلف من شخص لآخر من نفس المرحلة العُمرية.

ويحتاج حديثي الولادةإلى 18 ساعة نوم في اليوم في الشهر الأول من حياتهم، ثم يبدأ هذا العدد بالتناقُص؛ حيث يحتاج إلى ما يُقارب 16 ساعة بعد الشهر الأول ثمّ 13 ساعة بعد السنة الأولى.

وفي عُمر خمس سنوات يقل عدد ساعات النوم الصحي للطفل؛ بحيث يُصبح 11 ساعة يومياً، ويُمكن تقسيمها إلى ساعة ونصف خلال النهار وما تبقّى خلال الليل، أما عند بلوغ الإنسان مرحلة المراهقة تُصبح حاجته للنوم 9 ساعات في اليوم.

وساعات النوم عند البالغين فهي من 7 – 8 ساعات في اليوم، ولكن هذا العدد رأى العديد من الباحثين والأطباء أنّه ليس دقيقاً، فهُناك أشخاص بالغون يحتاجون إلى عشر ساعات نوم في اليوم بينما يستطيع البعض الآخر الاكتفاء بـ 7 ساعات يومياً، وقد أشارت الدراسات إلى أن هذا الأمر يعود إلى تركيبة الجينات لدى الإنسان؛ فبعض الأشخاص لا يستطيعون النوم بشكل متواصل خلال الليل فيُعوّضون المتبقّي من حاجتهم خلال النهار.

تصنيفات