28/03/2024

ماذا يحدث للجسد عند البكاء ..؟ تعرفى عليها

البكاء لغة يعبر بها صاحبها عن الشعور بالضيق والحزن وأحيانًا الفرح، وهو ردة فعل تجاه المواقف التي يمر بها الشخص، كما له الكثير من الفوائد على الصحية النفسية وكذلك البدنية، ويمكن تعرف ما يحدث في جسم الإنسان عند البكاء من خلال ذلك التقرير التالي.

البكاء هو استجابة إنسانية طبيعية لمجموعة كاملة من المشاعر التي لها عدد من الفوائد الصحية والاجتماعية، بما في ذلك تخفيف الآلام وتأثيرات التسكين الذاتي، ولكن البكاء المستمر بدون أسباب قد يشير إلى مشكلة نفسية، وفقًا لـ “Medical news today”.

قد يحاول الناس قمع الدموع إذا رأوا أنها علامة على الضعف، لكن العلم يشير إلى أن القيام بذلك قد يعني فقدان مجموعة من الفوائد، وهي:

1- له تأثير مهدئ

يستطيع البكاء إعطاء نفس مفعول الأدوية المهدئة، فبعد نوبة بكاء حادة قد يشعر الشخص بحالة من السكون والهدوء النفسي، ووجدت دراسة حديثة أن البكاء ينشط الجهاز العصبي السمبثاوي PNS، والذي يساعد الناس على الاسترخاء.

2- يساعد على تخفيف الألم

لقد وجدت الأبحاث أنه بالإضافة إلى كون البكاء مهدئة ذاتيًا، فإن التخلص من الدموع العاطفية يطلق الأوكسيتوسين والإندورفين، هذه المواد الكيميائية تجعل الناس يشعرون بالراحة وقد تخفف أيضًا من الألم الجسدي والعاطفي وبهذه الطريقة يمكن أن يساعد البكاء في تقليل الألم وتعزيز الشعور بالراحة.

3- يعزز المزاج

قد يساعد البكاء في رفع معنويات الناس وجعلهم يشعرون بتحسن بالإضافة إلى تخفيف الألم، يمكن للأوكسيتوسين والإندورفين أن يساعد في تحسين الحالة المزاجية.

4- يطلق السموم ويخفف التوتر

عندما يبكي البشر استجابة للتوتر تحتوي دموعهم على عدد من هرمونات التوتر والمواد الكيميائية الأخرى، ويعتقد الباحثون أن البكاء يمكن أن يقلل من مستويات هذه المواد الكيميائية في الجسم، والتي بدورها يمكن أن تقلل من الإجهاد.

5- يساعد على النوم

وجدت دراسة أن البكاء يمكن أن يساعد الأطفال على النوم بشكل أفضل، فإن الآثار المترتبة على التهدئة والمزاج وتخفيف الآلام الناتجة عن البكاء قد تساعد الشخص على النوم بسهولة أكبر.

6- يحارب البكتيريا

يساعد البكاء على قتل البكتيريا والحفاظ على نظافة العينين حيث تحتوي الدموع على سائل يسمى “الليزوزيم” وجد أنه يحارب البكتريا التي تنتقل للعيون من البيئة الخارجية المحيطة.

7- يحسن الرؤية

الدموع القاعدية، التي يتم إطلاقها في كل مرة، تساعد على إبقاء العينين رطبة ومنع الأغشية المخاطية من الجفاف.

كما يوضح المعهد الوطني للعيون، فإن تأثير الدموع القاعدية يساعد الناس على رؤية أكثر وضوحًا، عندما تجف الأغشية، يمكن أن تصبح الرؤية ضبابية.

تصنيفات