18/04/2024

يؤثر على ذكاء الأطفال.. 6 أضرار للإفراط في تناول الأيس كريم

يعتبر الأيس كريم من الأطعمة التي يفضل الكثير من الأشخاص تناولها في فصل الصيف، خاصةً الأطفال، نظرًا لطعمها اللذيذ، الذي يمنحهم شعورًا بالحيوية والانتعاش، دون إدراك أن الإفراط فيه قد يصيبهم ببعض الأضرار.

الإصابة بأمراض القلب

يحتوي الآيس كريم على نسبة عالية من الدهون المشبعة، التي تتسبب في الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، نتيجة ارتفاع الكوليسترول بالدم وتصلب الشرايين.

يؤثر على ذكاء الأطفال

أثبتت بعض الدراسات أن الأيس كريم يعمل على انخفاض المهارات العقلية للأطفال، ويؤثر سلبًا على ذاكرتهم المعرفية، لاحتوائه على نسبة عالية من السكريات والدهون المشبعة، التي تتسبب في تراجع معدلات ذكاء صغار السن.

زيادة الوزن

يعد الأيس كريم من الأطعمة الصيفية المليئة بالسعرات الحرارية، حيث يحتوي نصف لتر من المثلجات على 1000 سعرة حرارية، فضلًا عن احتوائه على السكريات، التي يتم تخزينها في عضلات الجسم الضعيفة على هيئة دهون، خاصةً في منطقة البطن، ما يؤدي إلى زيادة الوزن عند الإفراط في تناولها.

عسر الهضم

يتسبب الإفراط في تناول المثلجات في الإصابة بعسر الهضم، والإمساك، والغازات، والانتفاخ، لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون، التي تتطلب وقتًا طويلًا لهضمها.

صداع الأيس كريم

قد يؤدي الإفراط في الأيس كريم إلى الشعور بالخمول والصداع، لأن تناول المرطبات قد يتسبب في انخفاض درجة حرارة الجسم، وإلاصابة برجفة مؤقتة، يصاحبها آلامًا شديدة بالرأس.

الإدمان

توصلت دراسة تم نشرها في المجلة الأمريكية للتغذية الأكلينيكية، إلى أن حالة الاستمتاع التي يشعر بها الشخص عند تناوله للأيس كريم، تدفعه إلى تناول المزيد منه، وهذا ما أكدته بعض الدراسات الآخرى، التي اكتشفت أن تأثير المثلجات يشبه لحدٍ كبير تأثير الكوكايين، ما يؤدي إلى إدمانه.

تصنيفات