29/01/2023

الكهرباء تحصل نصف مليار جنيه سنويا رسوما للنظافة

كشفت وزارة الكهرباء عن قيامها بتحصيل نصف مليار جنيه سنويا رسوم نظافة على فواتيرة الكهرباء من المنازل والمحلات التجارية، ومن المتوقع أن يصل المبلغ إلى نحو 2,3 مليار جنيه بالتزامن مع تطبيق منطومة النظافة الجديدة.

وأشارت الوزارة إلى أن هذه المبلغ سيكون جزء من المبلغ المطلوب لتمويل منظومة النظافة الجديدة المقدر بنحو 7,7 مليار جنيه.

وكشف المهندس محمد شاكر، وزير الكهرباء، خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن سبب جمع تكلفة القمامة على فاتورة الكهرباء يرجع إلى كون الكهرباء أكثر منظومة تمتلك بيانات عن المواطنين وسكنهم.

وأشار الوزير إلى أن ما تحصله الوزارة من فواتير الكهرباء سنويا يصل إلى نحو 40 مليار جنيه، وهناك 11 مليون شخص يدفع حد أقصى حوالى 70 جنيه شهريا.

وأضاف الوزير أنه تم تركيب 6،9 مليون عداد كودي مسبوق الدفع، وجاري تعميمها، لافتا إلى تحصيل رسوم النظافة على هذه العدادات الكودية، باستثناء محافظة البحيرة، نتيجة سوء الاتصال بين الجهات.

وذكر محمد شاكر، أن الوزارة تعمل على إنجاز خطة لقراءة استهلاك المواطنين من الكهرباء، من خلال “عدادات ذكية”، تستطيع رصد معدلات الاستهلاك من مركز تحكم، وليس من خلال المرور على المنازل، مشيرا إلى أن خطة الوزارة ستبدأ بالمؤسسات الحكومية.

وحققت مصر تطورا كبيرا فى قطاع الكهرباء، الأمر الذى ساهم إلى وصولها إلى المركز 89 فى عام 2018 ، أى بتحقيق تقدم 56 مركزًا.

تصنيفات