27/09/2021

الموافقة على طلبين بنزع ملكية أراضي تشغلها مدارس بالدقهلية

وافق الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على 3 طلبات من الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على اعتبار مشروع نزع ملكية أراضي ومباني تشغلها مدارس من “مشروعات المنفعة العامة”.

أولى تلك المدارس كانت مدرسة البصارطة الابتدائية في محافظة دمياط، وثانيها كانت مدرسة كفر محمد الشناوي الابتدائية في مركز السنبلاوين بمحافظة الدقهلية، والثالثة هي مدرسة برمبال الجديدة الابتدائية المشتركة في مركز منية النصر بمحافظة الدقهلية.
وأمر رئيس الوزراء بالاستيلاء بطريق التنفيذ المباشر على كامل أرض ومباني المدارس الثلاثة، بناء على القانون رقم 10 لسنة 1990 بشأن نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة ولائحته التنفيذية، والتي تتيح لرئيس الجمهورية أن يأمر بنزع ملكية عقارات ومنشآت لـ”المنفعة العامة”، مقابل تعويض مالكها عن ثمنها المستحق.

يذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي كان قد كلف رئيس مجلس الوزراء في بعض اختصاصاته في القرار رقم 279 لسنة 2018، ومن بينها نزع ملكية العقارات لـ”المنفعة العامة”.

وقال وزير التربية والتعليم، في المذكرات الإيضاحية للقرارات، إن الوزارة في أمس الحاجة لتلك المدارس، نظراً لوجود كثافة طلابية مرتفعة وعدم إمكانية الاستغناء عنها، مع إغلاق تلك المدارس، أحدهما لعدم صلاحيتها الإنشائية ما قد يعرض حياة الطلاب للخطر حال استخدامها، موضحاً أن الدولة ستعمل الدولة على استغلال تلك المقار عقب صدور قرارات المنفعة العامة، لصالح تعليم أبناء المحافظة فيها.

وأوضح “شوقي”، أن المدارس الثلاثة مؤجرة ومغلقة.

يذكر أن قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 160 لسنة 1991، والمعدل بالقرار رقم 191 لسنة 1991، نص في مادته الأولى على أن تُعد مشروعات الأبنية التعليمية الحكومية وملحقاتها من أعمال المنفعة العامة في تطبيق أحكام القانون رقم 10 لسنة 1990 بشأن نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة.

تصنيفات