22/07/2024

عقار جديد لخفض مستويات “الكوليسترول” تعرف عليه

أكد الدكتور مجدي عبدالحميد، أستاذ أمراض القلب بجامعة القاهرة ورئيس الجمعية المصرية للقلب والأوعية الدموية، أن “الكوليسترول” البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL-C)، يُعد من الأنواع الضارة، فإذا كانت مستوياته عالية يؤدى ذلك إلى الترسب بجدار الشرايين، الذي ينتج عنه رفع احتمالات الإصابة بمخاطر القلب والأوعية الدموية.

وأوضح عبد الحميد خلال، مؤتمر إعلان موافقة وزارة الصحة على طرح عقار «برالوينت»، الذي يعمل على خفض مستويات “الكوليسترول” البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL-C) والتقليل من مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية، أن الإحصائيات تكشف أن أمراض القلب والأوعية الدموية هي إحدى الأسباب الرئيسية للوفاة في مصر، حيث تمثل ٤٦% من إجمالي عدد الوفيات، ويكمن الخطر أنه لا يوجد أعراض لارتفاع “الكوليسترول” ولذلك إجراء الفحوصات الدورية يعد من أهم عوامل الاكتشاف المبكر للمرض.

ولفت الدكتور إيهاب عطية، أستاذ امراض القلب بجامعة عين شمس، إلى أهمية طرح العقار الجديد بمصر، موضحاً أنه يعمل على تثبيط بروتين PCSK9 الذي يسهم في ارتفاع مستويات “الكوليسترول” الضار.

وأضاف أن العقار الجديد يتم تناوله عن طريق الحقن كل أسبوعين، وأن عدم تناول الدواء بانتظام يحرم المريض من تحقيق الغرض المرجو من العلاج وهو التحكم في مستويات “الكوليسترول” الضار مما ينتج عنه تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وأجازت هيئة الدواء الأمريكية FDA من خلال دراسة Odyssey Outcomes أنه يقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالقلب والجلطات الحادة، حيث يقلل من احتمالية حدوثها مره أخرى. ولذا فإن «برالوينت» يعد لهؤلاء المرضى أملاً جديداً في الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ومن جانبها أكدت الدكتورة هالة رمزي، رئيس القطاع الطبي لشركة سانوفي، أن العقار الحيوي الجديد «برالوينت» يعتبر اضافة جديدة لمرضي القلب والاوعية الدموية خاصة مَن لم يصلوا للمستويات المرجوة من “الكولسترول” الضار عن طريق العلاجات التقليدية.

تصنيفات