06/02/2023

8 أهداف لبرنامج تنمية الطفولة المبكرة

“البرنامج القومي لتنمية الطفولة له عدة أهداف وهي رعاية الطفولة المبكرة، والإسهام في زيادة فرص عمل المرأة، فتستطيع المرأة أن تعمل كميسرة في الحضانة، أو كأم تبحث عن عمل ولا تجد مكان تضع فيه أبناءها” هذا ما أكدته وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي، في مطلع العام الجاري.

وأوضحت والي، أن الوزارة أعلنت العام الماضي، أنه تم حصر الحضانات على مستوى الجمهورية، في إطار البرنامج القومي لتنمية الطفولة المبكرة، ونجم عنه أن هناك 14 ألف حضانة سواء في القطاع الخاص أو القطاع الأهلي، بالإضافة إلى وجود 5000 حضانة غير مرخصة، مشيرة أنه تم العمل على أكثر من محور، الأول هو تطوير منهج نواتج التعلم المطلوبة من الأطفال حتى وصولهم إلى سن 4 سنوات، وسيتم هذا العام تعميمه على جميع الحضانات.

كما سيتم الإعلان عن لائحة جديدة لترخيص الحضانات غير المرخصة، للتيسير على القطاع الخاص لعمل حضانات خاصة، وتم فتح حساب في بنك ناصر الاجتماعي بقيمة 50 مليون جنيه، لإتاحة قروض لإنشاء الحضانات الجديدة، أو التوسع وتطوير الحضانات القائمة.

و تهدف الوزارة إلى تطوير 1000 حضانة على الأقل في آخر عام 2019، ويكون هناك قائمة بأفضل الحضانات في كل محافظة.

مراحل البرنامج

تطوير جودة الحضانات، حيث قام البرنامج بإعداد وثيقة معايير جودة الحضانات، وإعداد المنهج القومى للحضانات للأطفال تحت عمر 4 سنوات ليكون منهجا قوميا تلتزم به جميع الحضانات وكى يمنع تعدد المناهج التى كانت مستخدمة فى دور الحضانات، بهدف رفع قدرات 4300 من ميسرات الحضانات، وكذلك 270 فرد من الكوادر الإشرافية التابعة لمديريات التضامن الإجتماعى بالمحافظات.

تطوير الحضانات القائمة بالشراكة مع الجمعيات الأهلية، وحاليا قامت 17 جمعية أهلية بالتقدم بمقترحات للتطوير، وذلك ضمن مستهدف يشمل 500 حضانة.

رفع الوعى، فيقوم البرنامج بإستهداف الأسر لتوعيتهم بأهمية إلتحاق الأطفال بدور الحضانة فى هذه المرحلة الحيوية من عمرهم.

تقديم نماذج جديدة وغير تقليدية لدور الحضانة، من خلال تنفيذ نموذج الحضانات المنزلية كشكل غير تقليدى للحضانات. ويستهدف البرنامج إنشاء 500 حضانة منزلية، و إنشاء 125 مركز لتنمية الأسرة والطفل خاصة بالمجتمعات العمرانية الجديدة.

تيسير البيئة الداعمة لإنشاء حضانات، عن طريق النظر فى الإجراءات واللوائح التنفيذية المنظمة لإنشاء الحضانات كى تكون أكثر يسرأَ وملائمة لواقع المجتمع، حيث يعمل البرنامج بالتنسيق مع عدة جهات حكومية ذات الصلة بالموضوع كالمحليات والدفاع المدنى، ويتوقع البرنامج توفيق إجراءات 1000 حضانة غير مرخصة بعد تيسير الإجراءات.

إتاحة مصدر تمويل للشباب لإنشاء حضانات جديدة، حيث خصص البرنامج 50 مليون جنيه كى تقدم عن طريق بنك ناصر على شكل قروض بمصروفات إدارية بسيطة للشباب ليقوموا بعمل حضانات كمشروعات صغيرة.

أهداف البرنامج

تقديم خدمات مميزة للتعليم قبل المدرسى وفقاً لمعايير الجودة المحلية والدولية التى تؤدي للنمو العقلي والوجداني والنفسي السليم للأطفال.

إعداد المنهج التربوى وفق نواتج التعلم المحددة فى معايير الجودة لمقدمي الخدمة بدور الحضانة.

تطوير الخدمات بحضانات الجمعيات الأهلية القائمة وفق عدة محاور: البيئة والبنية التحتية – الممارسات المهنية لمشرفات الحضانة – الممارسات المهنية للإدارة التنفيذية (الحكم الرشيد)- المشاركة المجتمعية والتربية الوالدية – سياسات الحماية ومناصرة الطفل – البرامج والأنشطة اليومية.

التوسع في إنشاء دور حضانات الجمعيات الأهلية والخاصة لتقليص فجوة الاحتياجات بين عدد الأطفال في مصر في المرحلة العمرية من 0- 6 سنوات وعدد الحضانات الموجود بالفعل.

بناء قدرات العاملين في وزارة التضامن الاجتماعى والمديريات التابعة علي تطبيق معايير الجودة والمنهج التربوى والمتابعة.

تصميم وتنفيذ حملات دعوة وتوعية لتغيير مفاهيم الأسر المصرية نحو أهمية دور الحضانة في بناء مهارات الطفل الحيوية.

الحوكمة والتنسيق بين الوزارات والهيئات المعنية بالطفولة لتحقيق الرؤية الشاملة والمتكاملة لتنمية الطفولة المبكرة في مصر.

تشجيع القطاع الخاص على تأسيس مشروعات صغيرة مدرة للدخل عن طريق التوسع فى إنشاء حضانات جديدة بقروض ميسرة.

الجدير بالذكر أن بنك ناصر الاجتماعي يتيح قروضا لإنشاء وتجديد حضانات خاصة ضمن البرنامج القومى لتنمية الطفولة المبكرة «حضانتى».

المستندات المطلوبة

فيما يخص العاملين بالحكومة و أصحاب المعاشات، فيجب تحرير طلب الحصول على القرض وصورة بطاقة الرقم القومى سارية وإيصال مرافق حديث لمحل إقامة العميل و مفردات المرتب أو المعاش مع تقديم التراخيص اللازمة (موافقة الجهات الأمنية و وزارة التضامن) وتقديم شهادة مزاولة أو إنشاء حضانة، إضافة إلى دراسة جدوى حديثة للمشروع.

أما بالنسبة للعاملين بالقطاع الخاص و أصحاب المهن الحرة فإن المستندات تتمثل فى طلب الحصول على القرض وتوقيع العميل على سند إذنى مع صورة بطاقة الرقم القومى سارية للعميل و (2) ضامن وإيصال مرافق حديث لمحل إقامة العميل و (2) ضامن ويضاف إلى تلك المستندات السابقة تقديم كشف حساب بالنسبة لأصحاب المهن الحرة عن آخر 6 أشهر مع مستخرج حديث من السجل التجارى والبطاقة الضريبية.

أما عن اشتراطات السن للعميل، فلا يزيد عgn 70 سنة عند نهاية مدة التقسيط، وقيمة القرض تتراوح بين 20 ألف و 300 ألف جنيه و مدة القرض 36 شهراً بحد أقصى، و يكون السداد شهريا, بدون عائد و بنسبة مصروفات 5 %، مع فترة السماح من 3 إلى 6 أشهر من تاريخ صرف القرض.

تصنيفات